الاخبار السياسية

آكار: أكدنا خلال الاجتماع الرباعي على احترام سيادة سوريا.. وسنواصل محاربة الارهابيين

26.04.2023 | 21:34

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أن تركيا أكدت خلال اللقاء الرباعي بين تركيا وروسيا وسوريا وإيران في موسكو، على احترامها وحدة وسيادة الأراضي السورية، مشيراَ الى ان الغاية من التواجد التركي في شمال سوريا هو محاربة "الارهابيين".

وقال آكار في تصريحات له من مطار فنوكوفا بموسكو، نشرتها وسائل اعلام، إن الاجتماع الرباعي "ايجابي"، وتم الاتفاق على "احلال السلام والاستقرار والهدوء في المنطقة، والاستمرار في المفاوضات قريباَ".

وأضاف آكار أن قوات بلاده مستمرة بالقضاء على "الارهاب"، وبين أن التواجد التركي في شمال سوريا هدفه محاربة "الارهابيين"، ووقف موجة اللجوء من سوريا الى تركيا، وتهيئة الظروف المناسبة في الشمال لتأمين عودة النازحين  طواعية الى المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع التركية اعلنت في وقت سابق اليوم، أن الاجتماع الرباعي ناقش الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لتطبيع العلاقات التركية السورية، في حين نفى مصدر سوري ذلك، مؤكداَ أن المباحثات خلال اللقاء تضمنت آلية انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

وانعقد في العاصمة موسكو، يوم الثلاثاء، اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات للدول الأربعة المشاركة، في إطار مسار التقارب السوري-التركي، وذلك بعد 5 أشهر من لقاء جمع وزراء دفاع سوريا وتركيا وروسيا في موسكو .

وتجري الاستعدادات لعقد اجتماع بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران، فيما اعلنت الخارجية التركية ان اللقاء بين الرئيس بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان قائما.

وتأتي هذه اللقاءات بعد قطيعة استمرت لسنوات بين دمشق وأنقرة، على خلفية الأزمة السورية التي اندلعت عام 2011 .

وتصر دمشق على أن اللقاءات مع الجانب التركي يجب ان تكون مبنية على اساس "إنهاء التواجد التركي في شمال سوريا ووقف دعم الجماعات المسلحة".

 

سيريانيوز

 


TAG: