أخبار العالم

البنك الدولي يتوقع وصول تكلفة اعادة اعمار سوريا إلى 180 مليار دولار

15.04.2016 | 22:56

توقع رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، يوم الخميس, وصول تكاليف اعادة اعمار المناطق التي تدمرت خلال الازمة السورية إلى 180 مليار دولار, مشيرا الى ان إن انخفاض أسعار النفط "سيصعب" إعادة إعمار البلاد, كما قلل من فرص عودة المهجرين الى بلادهم , بعد انتهاء الاعمال القتالية, مالم يتم اعادة تأهيل البنى التحتية من مشافي ومدارس.

وأعرب يونغ كيم, خلال مؤتمر صحفي, في بداية اجتماع دوري بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، عن "قلقه بشأن من الذي سيمول إعادة بناء البنى التحتية السورية، في ظل تدهور أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية".

وأشار رئيس البنك، إلى أن الحلفاء الاستراتيجيين لسوريا في المنطقة، والدول المنتجة للنفط، تواجه "عجزا ماليا".

وكان البنك الدولي قال يوم الثلاثاء إن على مؤسسات التنمية أن تدعم خطة طموحة لإعادة الإعمار من أجل المساعدة على تحقيق سلام دائم في سوريا

واضاف كيم ان "عودة العديد من اللاجئين السوريين إلى البلاد، ستبقى بعيدة الاحتمال بعد انتهاء الاعمال القتالية, ما لم يتم إعادة بناء المدارس والعيادات الصحية والمشافي".

وكان الرئيس بشار الأسد، رجح الشهر الماضي، وصول الخسائر الاقتصادية لبلاده جراء الحرب، نحو 200 مليار دولار، منوها أن دمشق تتوقع إقبال العديد من الدول الغربية للحصول على عقود مربحة لإعادة بناء البلاد، لا سيما من قبل كل من روسيا والصين وإيران.

وبدأت جولة جديدة من المحادثات برعاية الأمم المتحدة, يوم الأربعاء, بمشاركة وفدي المعارضة والنظام, بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ 5 سنوات في سوريا .

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.