الاخبار السياسية

انطلاق محادثات استانا بشأن سوريا.. وواشنطن ترفض المشاركة بصفة "مراقب"

16.02.2021 | 12:41

بدأت، اليوم الثلاثاء، جولة جديدة من محادثات مسار استانا بشأن الازمة السورية في مدينة سوتشي الروسية، فيما رفضت الولايات المتحدة الامريكية المشاركة في اللقاء بصفة "مراقب".

وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، ان الوفود المشاركة في المحادثات ستناقش موضوع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، و الوضع الاقتصادي في سوريا.

وأضاف المسؤول الروسي ان وفود الدول الضامنة لضيغة استانا، تنوي خلال المحادثات، التركيز على "عملية التسوية السورية".

واشار الى وصول وفود الأمم المتحدة، وروسيا وتركيا وإيران، والمعارضة السورية، ووفد الحكومة السورية، إلى سوتشي للمشاركة في اللقاء، مؤكدا رفض واشنطن المشاركة في المحادثات .

وشدد لافرينتيف على ضرورة قيام المعارضة السورية، بتحرير إدلب من "الإرهابيين"، مع بذل الجهود لمنع "تأجج الصراع المسلح" في سوريا.

وتشارك في أعمال اللقاء وفود البلدان الضامنة لعملية أستانا وهي الوفد الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف ووفد إيران برئاسة كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي والوفد التركي.

ويشارك في أعمال اللقاء أيضاً ممثلون عن الدول التي تتمتع بصفة المراقب في عملية أستانا وهي العراق ولبنان والأردن وكذلك الأمم المتحدة التي يترأس وفدها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون .

وكانت اخر جولة من محادثات استانا انعقدت في 11 كانون الاول الماضي، حيث دعا البيان الختامي الى دعم لجنة مناقشة الدستور ورفض التدخل في عملها ورفض محاولات السيطرة على حقول النفط في سوريا وضرورة القضاء على "التنظيمات الإرهابية" بشكل كامل.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.