الاخبار السياسية

اوغلو: سنعقد لقاء مع المقداد في النصف الثاني من كانون الثاني المقبل

31.12.2022 | 19:02

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو عن عقد لقاء مع نظيره السوري فيصل المقداد في شهر كانون الثاني المقبل.

وقال اوغلو في تصريحات نشرتها وسائل اعلام ان اللقاء مع المقداد  ونظيره الروسي سيرغي لافروف سينعقد في النصف الثاني من الشهر المقبل، دون تحديد مكان اللقاء، لكنه اشار الى ان الاجتماع قد يعقد في روسيا أو دولة ثالثة.

وبحث اوغلو في وقت سابق اليوم، هاتفياَ مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، تنسيق الخطوات لتعزيز التسوية السورية.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار اعلن سابقاَ أنه من الممكن عقد لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد "إذا كانت الظروف مناسبة".

واستضافت موسكو، يوم الأربعاء، اجتماعا ضم وزير الدفاع التركي ونظيره السوري ورئيسي المخابرات في البلدين هاكان فيدان وعلي مملوك، بمشاركة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وتم بحث حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في سوريا.

وعن التواجد التركي في سوريا، بين اوغلو  ان انسحاب القوات التركية يتطلب " تقدم العملية السياسية بسوريا".

وأكد اوغلو مجدداَ على ان بلاده لاتوجد لديها "اطماع" في سوريا، مشدداَ على ضرورة تحقيق الاستقرار بالشمال السوري..

وكانت تركيا اعلنت انها ستتواصل مع النظام السوري لتحقيق السلام والاستقرار في سوريا، ولضمان عودة آمنة للاجئين، كما انتقدت مطالب دمشق بانسحاب القوات التركية من الاراضي السورية معتبرة ان الانسحاب يضر بتركيا والنظام على حد سواء

وتنشر تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، قواتها في الشمال السوري، بعد حملات عسكرية قامت بها ضد المقاتلين الأكراد و"داعش"، الأمر الذي أثار إدانات من قبل السلطات السورية حيث طالبت بانسحاب القوات التركية من أراضيها بشكل فوري.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

اعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الاربعاء، ان الشعب السوري يعاني من أزمة انسانية، مشيرة الى انه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.