أخبار العالم

وسط رفض اسرائيل.. عباس: 20 دولة لبت دعوة فرنسا لعقد اجتماع تحضيرا لمبادرة السلام

محمود عباس

15.05.2016 | 00:02

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس, يوم السبت, ان أكثر من 20 دولة وافقت على دعوة فرنسا عقد اجتماع تحضيري لمجموعة الدعم الدولية الذي يسبق الإعلان عن المبادرة الفرنسية للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل, وذلك في خطوة قوبلت بالرفض من قبل اسرائيل.

وقال عباس, في كلمة بثها التلفزيون الرسمي بمناسبة إحياء الفلسطينيين للذكرى 68 للنكبة, اننا "نتطلع لعقد اجتماع مجموعة الدعم الدولية الذي لبت الدعوة إليه حتى الآن أكثر من 20 دولة بما فيها الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول عربية وأوروبية وغيرها."

وجاء ذلك بعدما كشف سفير دولة فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي عن اجتماع وزاري تحضيري لمؤتمر السلام الدولي سيعقد في باريس, بحضور 20 دولة عربية وأجنبية، وهي الهند واليابان وجنوب أفريقيا وأعضاء مجلس الأمن الدائمين، واللجنة الرباعية، والرباعية العربية، فيما لن يتم دعوة فلسطين وإسرائيل.

وأعلنت فرنسا في وقت سابق من هذا العام عزمها لعقد اجتماع تحضيري لعدد من الدول في 30 من الشهر الجاري تحضيرا لإطلاق مبادرة دولية لتحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ورفضت إسرائيل رسميا هذه المبادرة قبل إطلاقها, وقالت إن المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة هو "الأنسب لتحقيق السلام".

وتسعى باريس الى إعادة إطلاق عملية السلام بتنظيم اجتماع وزاري دولي في الـ30 من الشهر الحالي دون حضور فلسطيني أو إسرائيلي، يمكن أن يؤدي في حال نجاحه إلى مؤتمر دولي قبل نهاية العام الجاري

سيريانيوز