الاخبار السياسية

وزير الدفاع الفرنسي في أنقرة لإجراء محادثات في الشأن السوري

وزير الدفاع الفرنسي

04.01.2016 | 19:27

 وصل وزير الدفاع الفرنسي جان إيفل لودريان, يوم الاثنين, إلى العاصمة التركية أنقرة يبحث خلالها الشأن السوري وسبل مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

 ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن مصدر مقرب من الوزير الفرنسي, قوله ان "زيارة لودريان إلى أنقرة تستمر لمدة يومين يبحث خلالها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره التركي اسماعيل يلما  الشأن السوري وسبل مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وتفيد أوساط الوزير الفرنسي أن قوات تنظيم داعش منيت بهزائم عدة خلال الفترة الأخيرة، سواءً في العراق أو في سورية، و"ذلك لمصلحة المقاتلين الأكراد" في البلدين.

 وأضاف المصدر نفسه أن "الممر الوحيد لداعش نحو العالم الخارجي بات محصوراً في جرابلس" المدينة السورية على الحدود مع تركيا, وبعدما وجهت اتهامات إلى تركيا بالتساهل مع المقاتلين المتطرفين، عادت الصيف الماضي وقررت الانضمام إلى الائتلاف الدولي ضد التنظيم".

 وتابع المصدر الفرنسي نفسه أن التنظيم "فقد الكثير من قادته، الأمر الذي أضعف من قدراته، لكن توافد المقاتلين لا يزال متواصلاً".

 وتعتبر نقاط الحدود بين تركيا وسوريا أبرز ممرات عبور المقاتلين الوافدين من أوروبا خصوصاً للقتال في صفوف تنظيم "داعش", وذلك بحسب تقارير اعلامية.

 ويبلغ طول الحدود المشتركة بين سورية وتركيا أكثر من 900 كيلو متر، وتمارس الدول الغربية وخصوصاً الولايات المتحدة ضغوطاً على الاتراك لإغلاق منطقة مشتركة من الحدود مع سورية يبلغ طولها نحو مئة كيلو متر في جنوب غازي عنتاب في شكل محكم، وتقع تحت سيطرة تنظيم "داعش" المتطرف على الجانب السوري.

 وكثفت فرنسا ضرباتها الجوية لمواقع التنظيم منذ اعتداءات 13 تشرين الثاني في باريس والتي خلفت عددا من القتلى والجرحى, في حين أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على أن وظيفته الأولى هي التحرك في سوريا والعراق ومواصلة مكافحة الإرهاب في عام 2016.

 سيريانيوز