الاخبار السياسية

الجامعة العربية: الجزائر لم تشترط أبدا عودة سورية لشغل مقعدها في الجامعة وحضورها القمة العربية

19.09.2022 | 14:46

قال مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية حسام زكي، إن الجزائر لم تشترط أبدا عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة وحضورها القمة العربية.

وقال زكي في تصريحات لصحيفة الشروق المصرية إن "حضور سوريا لم يكن شرطا جزائريا، بل كانت الجزائر تحذوها رغبة في أن تشهد القمة العربية القادمة عودة سوريا لإعادة شكل من أشكال اللحمة العربية المفتقدة الآن"، مشددا على أن "الرغبة في عودة سوريا ليست جزائرية فقط بل هناك دول أخرى عربية ترغب في ذلك لكن عمليا العقبات لا تزال موجودة في طريق تحقيق هذه الرغبة".

وتابع  زكي أن الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، خلال زيارته للجزائر تحدث طويلا حول الموضوع وحصل تشاور وكانت نتيجته أن الوقت لم يحن بعد لعودة سوريا والأمر يحتاج إلى توافق.

وكان  وزير الخارجية فيصل المقداد ابلغ نظيره الجزائري رمطان لعمامرة في 4 ايلول الجاري خلال اتصال هاتفي ان سورية تفضل عدم طرح موضوع استئناف شغل مقعدها بجامعة الدول العربية، في خلال قمة الجزائر.

وبرّر مقداد ذلك بحرص دمشق على المساهمة في توحيد الكلمة والصف العربي، في مواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

يشار الى انه تمّ تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية منذ تاريخ 16 تشرين الثاني 2011، على خلفية أعمال العنف التي اندلعت في البلاد.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.