الاخبار السياسية

وزير لبناني: نطالب بفتح البحر بطرق شرعية أمام السوريين وتعويض لبنان عن وجودهم

28.05.2024 | 20:09

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، أن الوعود الأوروبية بشأن ملف اللاجئين السوريين هي "وعود غير موثوقة"، مطالباً بفتح البحر بطرق شرعية أمام السوريين.

واضاف شرف الدين في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية إن "مشكلة لبنان الأساسية تكمن في رفض مفوضية اللاجئين تسليم داتا اللاجئين السوريين على أراضيه"، محملاً المسؤولية فيما آلت إليه الأمور في هذا الملف إلى "الحصار الغربي الجائر" على النظام السوري.

وتابع شرف الدين أن "الحصار يستهدف السوريين بذريعة غياب الديمقراطية في بلادهم، وهذه ذريعة غير واقعية، لذلك نطالب بفتح البحر بطرق شرعية أمام اللاجئين وتوزيعهم بشكل عادل في دول العالم، كما نطالب بتعويضات عادلة، لا سيما أن لبنان تحمّل أعباء هائلة على مدار 13 عاماً".

وحول تشكيل لجنة ثلاثية لحل ملف اللاجئين السوريين، قال شرف الدين إن حكومته طالبت السلطات السورية بهذا الأمر والذي وافق عليه بدوره، معتبراً أن "المعرقل الوحيد هي مفوضية اللاجئين، والغربيون يعملون على أساس أنهم أوصياء على بيروت ودمشق، وهذه التصرفات مدانة".

وذكر وزير المهجرين اللبناني  "هناك مايسترو أميركي يفرض إملاءاته على الدول الأوروبية"، مشيراً إلى أن "ملف النزوح هو البند الأول على جدول أعمال مجلس الوزراء اليوم، وعدم قدرة مؤتمر بروكسل على إيجاد حل يؤكد صوابية قرارنا بالتنسيق مع النظام السوري، والتأخير لبناني وليس سوري".

سيريانيوز


TAG: