الاخبار السياسية

جاويش اوغلو يهدد بشن عملية عسكرية شرقي الفرات إذا لم تتأسس "المنطقة الآمنة"

22.07.2019 | 14:25

هدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو يوم الاثنين بشن عملية عسكرية في منطقة شرقي الفرات إذا لم تتأسس "المنطقة الآمنة" في شمال سورية.

وقال جاويش اوغلو في تصريحات متلفزة إنه "يأمل في التوصل إلى اتفاق بعد محادثات يوم الاثنين مع المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري الذي يزور أنقرة".

وأضاف جاويش اوغلو أن "تركيا أجرت محادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إنشاء منطقة آمنة عبر حدودها في شمال شرقي سوريا، حيث تدعم واشنطن وحدات حماية الشعب الكردية، التي تصنفها تركيا منظمة إرهابية".

وكان جاويش اوغلو أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو السبت الماضي تناولت مسالة إنشاء "منطقة امنة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعلن قبل أيام، ان بلاده تستعد للقيام بخطوات مرتقبة في الشمال السوري، بهدف تحويل ما أسماه بـ "الحزام الإرهابي" إلى منطقة آمنة.

وهدد القائد العام لـ "قوات سورية الديمقراطية (قسد) مظلوم كوباني مؤخرا من ان أي هجوم تركي على تل ابيض (كري سبي) في ريف الرقة سيحول المنطقة الممتدة من منبج الى المالكية (ديريك) الى جبهة معارك واسعة.

وتتركز المباحثات التركية الامريكية في الفترة الاخيرة حول مكافحة الإرهاب في عموم سوريا، والوضع في شرق الفرات، وتطبيق خارطة الطريق حول منبج والحفاظ على اتفاق إدلب، ومساعي إنشاء "المنطقة الآمنة" بسوريا لـ"إنهاء المخاوف الأمنية" لتركيا.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.