المنوعات

فيلم "مسافر: حلب- اسطنبول" يفوز بهاتين الجائزتين في مهرجان طريق الحرير السينمائي

13.03.2018 | 22:13

حصد فيلم "مسافر:  حلب - اسطنبول" على جائزتي أفضل فيلم روائي وأفضل ممثلة للنجمة صبا مبارك، وذلك في ختام مهرجان طريق الحرير السينمائي في العاصمة الأيرلندية "دبلن".

وذكرت وسائل اعلام ان الفيلم نافس في مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان، وحصل على جائزتي أفضل فيلم روائي وأفضل ممثلة للنجمة صبا مبارك.

ويسعى مهرجان طريق الحرير السينمائي إلى جذب التجارب السينمائية من الدول التي كان يمر بها طريق الحرير القديم، ليربط تجاريًا وثقافيًا بين آسيا، الشرق الأوسط، أفريقيا، البحر المتوسط وأوروبا.

وفيلم "مسافر: حلب- إسطنبول" من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء "صبا"، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

ويحكي الفيلم رحلة "لينا ومريم" أثناء هربهما من الحرب في سوريا، و"لينا" فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم "مريم"، بصحبة لاجئين آخرين، وترغب "لينا" في العودة إلى الوطن، بينما تأمل "مريم" في الوصول إلى أوروبا.


وسبق للفيلم الفوز بـجائزة أفضل فيلم روائي طويل وجائزة أفضل مونتاج للمونتير أحمد حافظ في المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان البوسفور السينمائي، وتم عرضه في مهرجان "أنطاليا" السينمائي الذي فاز فيه بجائزة الجمهور، ليصبح مجموع جوائز الفيلم أكثر من 4 جوائز.

 كما شارك الفيلم في مهرجان سينما المرأة العربية بالسويد ومهرجان LET'S CEE السينمائي في فيينا وتم عرضه في سوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي.

يشار الى ان الفيلم إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions،Istanbul Digital وIstanbul Film Productions وشركة Pan East Media من  الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية بمقدار 220 ألف يورو.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

ترامب يلمح إلى تعمد أكراد سوريا الإفراج عن الأسرى "الدواعش" لدفع واشنطن للتدخل

ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الاثنين، إلى أن القوات الكردية تقوم بإطلاق سراح أسرى الجهاديين الأجانب المنتمين لتنظيم "داعش" بشكل متعمد، لإجبار الولايات المتحدة الأمريكية على التدخل في الصراع شمال سوريا.

رسمياَ.. فوز قيس سعيّد بانتخابات الرئاسة التونسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، يوم الاثنين، فوز المرشح قيس سعيّد، بالانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد، وفق نتائج أولية رسمية، بعد حصوله على نسبة 72.71 % من أصوات الناخبين في الجولة الثانية، متقدماَ على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي.

"الادارة الذاتية" الكردية: تم الاتفاق مع الحكومة السورية على انتشار الجيش على الحدود التركية

اعلنت "الادارة الذاتية" الكردية انه تم الاتفاق مع الحكومة السورية التي من واجبها حماية حدود البلاد والحفاظ على سيادة سورية كي يدخل الجيش السوري وينتشر على طول الحدود السورية التركية لمؤازرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لصد العدوان التركي.

الرئاسة الفرنسية: نعتزم اتخاذ اجراءات لحماية الجنود والمدنيين الفرنسيين في شمال سورية

تعتزم الرئاسة الفرنسية اتخاذ تدابير من اجمل حياة جنودها ومدنييها في شمال سورية بعد اعلان الولايات المتحدة عزمها سحب 1000 جندي من قواتها من المنطقة وتواصل العملية العسكرية التركية "نبع السلام".