الاخبار السياسية

البيت الأبيض: سنقلص الدعم لقوات "قسد" بعد هزيمة "داعش"

19.12.2017 | 12:18

أعلن البيت الأبيض, يوم الاثنين, أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقلص دعمها لقوات "سوريا الديمقراطية" (قسد) بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤول في البيت الأبيض قوله, خلال مؤتمر صحفي, ان " الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة  لـ"قسد" ضمن إستراتيجية مكافحة التنظيمات المتطرفة كان مؤقتا، وسيتقلص بعد هزيمة داعش".

وخسر تنظيم "داعش" في الفترة الأخيرة مساحات واسعة, كانت خاضعة تحت سيطرته في سوريا, أبرزها الرقة ودير الزور, بعد حملات شنها ضده الجيش النظامي المدعوم من روسيا من جهة, والمقاتلين الأكراد المدعومين من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من جهة أخرى.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعلن, منذ ايام, انه بلاده حققت الانتصار على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا والعراق, بعد إعلان مماثل من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, فيما اشار وزير الدفاع الامريكي الى ان التنظيم يهزم في سوريا لكن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائياً.

ولاتنوي واشنطن سحب قواتها من سوريا، رغم اتخاذ موسكو قرارا حول سحب قواتها من هناك، مؤكدا ضرورة "مواصلة مكافحة الإرهابيين" في العراق وسوريا.

ودعمت واشنطن المقاتلين الاكراد في المعارك ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في سوريا, كما زودتهم بالسلاح, الامر الذي مخاوف تركيا واعتبرت الخطوة تهديد لأمنها، إذ تصنف "وحدات حماية الشعب الكردية" السورية كتنظيم إرهابي لصلاته بـ"حزب العمال الكردستاني".

وتطالب تركيا مرارا واشنطن بالالتزام بوعودها فيما يخص الامتناع عن تسليح المقاتلين الاكراد, حيث وجهت سابقا اتهامات للولايات المتحدة بتزويد المقاتلين الاكراد بالاسلحة دعما لمعاركهم ضد تنظيم "داعش" في سوريا, معربة عن قلقها حيال ذلك, واعتبرت الخطوة تهديد لأمنها.

سيريانيوز

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.