الاخبار السياسية

بعد تأزم الوضع بادلب...إيران تتوسط لحل الخلافات بين تركيا والنظام السوري

08.02.2020 | 20:14

أبدت إيران ، يوم السبت، استعدادها التوسط بين سوريا وتركيا لتسوية الخلافات بين الطرفين، على خلفية مقتل جنود أتراك بقصف شنه النظام السوري على مواقعهم في ادلب الاسبوع الماضي.

وأوضحت الخارجية الايرانية، في بيان، نشرته وكالة "ارنا"، ان الاستعداد الإيراني جاء خلال مباحثات أجريت بين كبير مساعدي وزير الخارجية علي أصغر حاجي، مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، الذي يزور ايران.

وبحسب البيان، فان الطرفين بحثا الوضع في ادلب، وملفات اللجنة الدستورية وإعادة إعمار سوريا و المعتقلين والمختطفين واللاجئين السوريين.

واتفق الطرفان، بحسب البيان، على حل  الأزمة السورية عن طريق" الحوار السياسي" بين السوريين.

وأكد المسؤول الايراني على استعداد طهران لـ"حل الخلافات" بين تركيا والنظام السوري، مع التاكيد على  ضرورة "محاربة الإرهاب" في محافظة إدلب وتطبيق اتفاق سوتشي.

وكانت تركيا اعلنت في 3 الشهر الجاري، عن مقتل 7 من عسكرييها جراء قصف شنه الجيش النظامي على مواقعهم في ادلب، مشيرة الى انها ردت على الهجوم من خلال استهدافها عشرات المواقع التابعة للنظامي.

وصعد الجيش النظامي، مدعوماَ بالطيران الروسي، هجماته على مواقع لمسلحي المعارضة في ادلب وجوارها،  ما اجبر مئات الالاف من السكان على النزوح، وسط مناشدات دولية ومنظمات حقوقية بوقف القتال وحماية المدنيين.

يشار الى ان بيدرسن قام بزيارة ايران، السبت، حيث التقى وزير الخارجية محمد جواد ظريف، وتم بحث  تطورات العملية السياسية في سوريا.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.