الاخبار السياسية

بيدرسون: النظام السوري لن يشارك في الاجتماعات الدستورية بجنيف طالما روسيا لن تحضر

10.03.2023 | 17:38

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إن المناخ الدولي اليوم قد يجعل الحل الشامل في سوريا مستحيلاً، مشيراً إلى أن النظام السوري لن يشارك في اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف طالما لن تحضر روسيا.

وأوضح بيدرسن في مؤتمر صحفي عقده في جنيف، أنه "جادلت منذ فترة طويلة بأن الوضع في سوريا غير مستدام، والوضع الراهن غير مقبول على الإطلاق"، مضيفاً أن "الزلازل التي وقعت الشهر الماضي بمثابة جرس إنذار للعالم بأن المأساة السورية لم تنته بعد".

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه "رأينا اهتماماً متجدداً بالشأن السوري خلال الشهر الماضي، على المستوى الدولي والإقليمي وفي المجتمع الدولي الأوسع أيضاً"، مؤكداً على ضرورة "الاستفادة من هذا الاهتمام ومعرفة ما إذا كان يمكن أن يساعد في إحراز تقدم إلى الأمام".

وبين بيدرسن أنه "في الوقت الحالي، تتطلب الضرورة الإنسانية في أعقاب الزلزال عدم تسييس الاستجابة الإنسانية"، مشدداً على أنه "في أعقاب الزلزال يجب على الجميع أن ينزعوا الطابع السياسي عن استجابتهم".

وأكد المبعوث الأممي أن "دوري هو النظر إلى ما بعد حالة الطوارئ، والتركيز على مستقبل هذا البلد المحطم والمدمر"، مشدداً على أنه "من دون حل سياسي، ستستمر معاناة السوريين".

وذكر المبعوث الأممي أنه "لا يمكن لأي جهة أو مجموعة فاعلة أن تحل هذا النزاع بمفردها، لا النظام السوري أو المعارضة أو لاعبو أستانا، أو المجموعة العربية أو اللاعبون الغربيون"، مؤكداً أنه "يجب أن تكون هناك عملية سياسية حقيقية بقيادة وملكية سورية تيسرها الأمم المتحدة".

سيريانيوز 

 


TAG: