الاخبار السياسية

غوتيريش: الأسد وافق على فتح معبرين حدوديين لادخال مساعدات لمناطق المعارضة

14.02.2023 | 13:52

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ان الرئيس بشار الأسد وافق على فتح معبرين حدوديين اضافيين بين تركيا وشمال سوريا، من اجل افساح المجال لإدخال المساعدات الانسانية الى مناطق المعارضة لاغاثة المتضررين من الزلزال.

ونقلت وكالت انباء عن غوتيريش قوله ان الأسد وافق على فتح معبري باب السلام والراعي بين تركيا وشمال غرب سوريا لفترة أولية مدتها 3 أشهر، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

واعتبر المسؤول الأممي ان فتح هذين المعبرين من شأنه أن "يسمح بدخول مزيد من المساعدات بشكل أسرع".

وكان وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث توجه الى سوريا الاثنين، حيث التقى بالرئيس بشار الاسد، وبحث معه تداعيات الزلزال والإحتياجات الإنسانية الطارئة للشعب السوري لتخطي هذه التداعيات.

ووافق مجلس الوزراء ، الجمعة، على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء سوريا، بما في ذلك عبر الخطوط من داخل الأراضي التي تسيطر عليها الدولة إلى المناطق التي تقع خارج السيطرة، فيما أكد  محافظ ادلب ثائر سلهب ان الحكومة مستعدة لارسال المساعدات في شمال البلاد لكن المسلحين يعرقلون ذلك.

وتشير مصادر من المعارضة الى ان المساعدات التي دخلت الى مناطق شمال غربي سوريا قليلة جداَ ومتأخرة، بعد أيام على الزلزال، ما أثار غضب منظمات محلية ونشطاء.

ويقطن في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة، في محافظة إدلب وريف حلب الشمالي المجاور أكثر من 4 ملايين شخص، جزء كبير منهم من النازحين.

سيريانيوز


TAG: