الاخبار السياسية

غوتيريش من رفح: هناك تحركاً أممياً "للحد من قيود" إدخال المساعدات الإنسانية

20.10.2023 | 16:07

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إن هناك تحركا أمميا "للحد من قيود" إدخال مساعدات إنسانية إلى غزة، مؤكدًا أهمية القيام بذلك في أسرع وقت.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده غوتيريش نقلته وسائل الإعلام، أمام معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وسط اصطفاف شاحنات المساعدات.

وقال غوتيريش، إن هناك أكثر من 2 مليون شخص يعانون في غزة، بلا ماء ولا طعام ولا وقود ولا علاج وتحت النيران، ويحتاجون كل شيء للنجاة.

وأضاف: "لدينا كثير من الشاحنات المحملة بكل المواد الإغاثية التي يحتاجها أهل غزة"، مشددا على أن حمولة الشاحنات تمثل "الفارق بين الحياة والموت".

وشدد غوتيريش على أهمية إدخال المساعدات إلى غزة في أسرع وقت، مناشداً بإعلان وقف إطلاق نار إنساني للسماح بذلك.

وأشار إلى أنه تابع إعلانات اتفاقات بشأن دخول المساعدات، مثل ما أعلنت عنه الولايات المتحدة وإسرائيل، وقال إنه يعلن عن اتفاق آخر بين إسرائيل ومصر، لكنه استدرك أن في هذه الاتفاقات "بعض الشروط والقيود" التي تحدّ من إمكانية تنفيذها.

وأضاف: "نحن نعمل بشكل فعّال مع كل الأطراف، ومع مصر وإسرائيل والولايات المتحدة، لتوضيح الشروط وللحد من هذه القيود من أجل إدخال هذه الشاحنات في أسرع وقت ممكن وبأكثر كمية ممكنة".

ووصل غوتيريش إلى مصر اليوم الجمعة، ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر الدولي الذي يعقده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت، وسط استمرار التصعيد الإسرائيلي والحصار على غزة.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.