الأخبار المحلية

حبس 3 سنوات وغرامة نصف مليون لمن يتسبب عمداَ بنقل العدوى بالـ"كورونا" او إخفاء المصاب

26.03.2020 | 23:04

أكدت وزارة الداخلية على الاستمرار في تطبيق قرار منع التجول المفروض حالياَ، من الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحا تحت طائلة المسؤولية.

وقال رئيس فرع نقابة محامي ريف دمشق محمد أسامة برهان في تصريح لوكالة "سانا"، ان الشخص المخالف لقرار تطبيق حظر التجول يحال إلى النيابة العامة،  ومن ثم إلى محكمة بداية الجزاء ويتم حكمه حسب تقدير القاضي.

واشار برهان الى ان المسوم التشريعي عام 2007،  حدد عقوبات خرق حظر التجوال في المادة 13 من قانون مكافحة انتشار الأمراض السارية، والتي تتضمن السجن والغرامة.

ويعاقب أي مخالف بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من خمسين ألف ليرة إلى خمسمئة ألف ليرة سورية، في حال قام بنقل العدوي بالـ"كورونا" عن قصد،  أو امتنع عن تنفيذ أي إجراء طلب منه لمنع تفشي المرض، او تعمد اخفاء المصاب بالفيروس.

واعلنت وزارة الداخلية، يوم الاربعاء، عن توقيف 153 شخصاَ، في عدد من المحافظات، بسبب مخالفتهم لقرار فرض حظر التجول في البلاد، في اطار التدابير الوقائية للحد من تفشي فيروس "كورونا".

ودخل قرار حظر التجول في جميع المناطق من الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحا، حيز التنفيذ يوم الأربعاء، مع اغلاق كل الفعاليات التجارية والمحلات بشكل كامل خلال فترة الحظر، حيث هددت الحكومة باتخاذ العقوبات القانونية بحق المخالفين.

وسبق ان هددت وزارة الداخلية بملاحقة واتخاذ الإجراءات بحق كل مواطن يقوم بنشر أخبار "كاذبة وملفقة" على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص فيروس "كورونا" .

ويأتي ذلك  في وقت سجلت وزارة الصحة، يوم الاربعاء، 4 اصابات جديدة نتيجة تعرضهم لفيروس "كورونا"، ليرتفع العدد الكلي الى 5.

سيريانيوز


TAG: