الاخبار السياسية

مبعوث أمريكي: نرى أدلة على أن القوات الحكومية تستعد لاستخدام أسلحة كيماوية في إدلب

07.09.2018 | 12:10

قال ممثل الولايات المتحدة الجديد بشأن سوريا, جيم جيفري إن هناك "أدلة كثيرة" على أن القوات الحكومية السورية تستعد لاستخدام أسلحة كيماوية في محافظة إدلب.
ونقلت وكالة رويترز عن جيفري قوله ان "أي هجوم هو عمل مرفوض بالنسبة لنا وتصعيد متهور... هناك أدلة كثيرة على أنه يجري إعداد أسلحة كيماوية", مشيرا إلى ان "أي هجوم للقوات الروسية والسورية واستخدام للأسلحة الكيماوية قد يؤدي إلى تدفق هائل للاجئين إلى جنوب شرق تركيا أو المناطق الخاضعة للسيطرة التركية في سوريا".

ووصف جيفري الوضع في إدلب بأنه "خطير للغاية", مشيرا إلى أن "تركيا التي تدعم بعض الجماعات المعارضة في المنطقة، تحاول تجنب هجوم كبير وشامل من جانب الحكومة السورية".
وتابع المبعوث الامريكي "أعتقد أن الفصل الأخير من قصة إدلب لم يُكتب... الأتراك يحاولون إيجاد مخرج... وأظهروا قدرا كبيرا من المقاومة للهجوم".
ومن المتوقع ان تبحث القمة الروسية الايرانية التركية في طهران مصير محافظة إدلب, حيث اعرب رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني عن امله في التوصل الى قرار نهائي بشانه.
واشار المبعوث الامريكي الى أن "الولايات المتحدة سألت روسيا مرارا إن كان بمقدورها "العمل" في إدلب للقضاء على آخر بؤر لتنظيم داعش وغيره من الجماعات المتشددة."
وهددت اميركا وبريطانيا وفرنسا بالرد في حال شن هجوم محتمل على محافظة ادلب، الا ان تصريحات لمسؤولين سوريين وروس تؤكد على حتمية القضاء على مسلحي ادلب.
وبدأ الطيران الروسي شن غارات جوية ، الثلاثاء الماضي، على معاقل المعارضة المسلحة في ادلب، في وقت يواصل الجيش النظامي حشد تعزيزاته على محاور إدلب وريف حماة الشمالي، استعداد لشن عملية عسكرية على المحافظة.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.