المنوعات

"إنتي عانس" جملة على الطريق تثير غضباً في مصر ..لماذا؟

08.03.2017 | 19:37

طالبت سيدات وفتيات مصريات، بتغيير اسم حملة إعلانية أطلقتها إحدى الشركات في مصر، تحت عنوان "أنتي عانس" باعتبارها "إهانة" لتاء التأنيث, وتشكل "اساءة" للمرأة, فيما دافع عن هذه الحملة القائمون عليها, كاشفين عن الهدف من اطلاقها.

وذكرت وسائل اعلام، أن هذه الحملة أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول رواد المواقع صورة لإحدى اللوحات الإعلانية، الخاصة بالحملة والتي علقتها الشركة على أعلى جسور وسط القاهرة، للترويج لمنتجها تحت عنوان "إنتي عانس (لم تتزوجي)".

وتحمل اللوحة الإعلانية صورة لسيدة تبدو حزينة ومكتوب عليها "إنتي عانس"، وتحمل هاشتاغ "إنتي المَثَل"، وتحث السيدات على إرسال القصص الخاصة بكل واحدة منهن ومعاناتهن مع العنوسة عبر الهاشتاغ، كما تحمل الصورة اسم لزيت طعام تروج له الشركة.

وأوضح القائمون على الحملة، بانهم يحاولون خلق مَثل جديد أو حكمة لكل قصة ويتم نشرها على الصفحة الرسمية للمنتج عبر "فيسبوك"، كنوع من المشاركة في التخفيف عن الفتيات غير المتزوجات، في محاولة للدعم المعنوي ورفض نظرة المجتمع لهن.

من جهتها، اعتبرت شركة الإعلانات المنفذة للحملة بأن الحملة مع المرأة وليست ضدها،مبررة  بأن الهدف الحقيقي المراد من الحملة هو "تنبيه الناس إلى ضرورة الكف عن استخدام الأمثال الشعبية والكلمات الجارحة التي تسيء للمرأة."

وتنتشر ظاهرة العنوسة في مصر بدرجة كبيرة, وحسب الإحصاءات الرسمية يوجد في مصر 13 مليون شاب وفتاة تجاوزت أعمارهم 35 عاماً ولم يتزوجوا، ومعدل العنوسة في مصر يمثل 17% من الفتيات اللاتي في عمر الزواج.

وترجع أسباب العنوسة إلى ارتفاع معدلات البطالة وغلاء المهور والإسكان علي وجه الخصوص وارتفاع أسعار تكاليف الزواج الأخرى الناتجة عن العادات والتقاليد المتبعة، وكذلك ارتفاع معدل التعليم بالنسبة للإناث وتباين الكثافة السكانية من حيث الجنس, حيث أن عدد الإناث أكثر من عدد الرجال.

يذكر أن عدد النساء في مصر يبلغ 44 مليونا و100 امرأة، وسط تقارير رسمية  بوجود 13 مليون فتاة في سن الزواج ولم يتزوجن بعد، وهو ما يشير البعض إليهن بالعوانس.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.