الاخبار السياسية

أردوغان: "الجماعات المتطرفة" بدأت الانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح بإدلب

26.09.2018 | 19:38

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الأربعاء، ان "الجماعات المتطرفة" بدأت الانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح بإدلب، بموجب الاتفاق الذي حصل بين روسيا وتركيا في مدينة سوتشي الشهر الجاري.

وقال اردوغان، لوكالة "رويترز"، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، انه بموجب الاتفاق "ستتولى روسيا مسؤولية منع دخول النظام إلى المنطقة منزوعة السلاح التي ستمتد بعرض ١٥ إلى ٢٠كلم، بينما ستتولى تركيا مسؤولية إخلاء هذه المنطقة من التنظيمات المتشددة، وجعلها منطقة منزوعة السلاح".

ودخل رتل عسكري، مكوّن من 35 آلية عسكريّة ، ليل الاثنين الثلاثاء ، إلى محافظة ادلب, وذلك بعد أسبوع على الاتفاق الروسي التركي الذي جنب المحافظة عملية عسكرية كبيرة.

وتوصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان الى اتفاق بشان ادلب في 17 الجاري, حيث تضمن الاتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، عمقها 15-20 كلم، على امتداد خط التماس بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول 15 تشرين الاول المقبل.

ونص الاتفاق على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

ويهدف الاتفاق الى  وقف العملية العسكرية التي كانت تستعد القوات الحكومية لشنها ضد فصائل المعارضة المسلحة.

رويترز- سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.