الاخبار السياسية

وفد من رجال الأعمال السوري يصل الإمارات ..واتفاق سوري اماراتي لإنشاء محطة كهروضوئية بريف دمشق

11.11.2021 | 17:50

وصل وفد من رجال الأعمال السوري إلى الإمارات، يوم الخميس، فيما وقعت سوريا والإمارات على اتفاقية تعاون لإنشاء محطة كهروضوئية بريف دمشق.

وذكرت وكالات أنباء أن الوفد السوري توجه إلى  الإمارات لحضور اليوم الوطني لسوريا في اكسبو دبي يوم الأحد المقبل.

ويضم الوفد رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس و امين سر اتحاد غرف التجارة السورية وسيم القطان ورئيس اتحاد غرف السياحة طلال خضير ورئيس مجلس رجال الأعمال السوري الصيني محمد حمشو ورجل الاعمال بديع الدروبي ومدير عام المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات علاء هلال.

وكانت سوريا شاركت، الشهر الماضي، في معرض إكسبو الذي اقيم في دبي، وهو أول معرض دولي ينظم في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وجنوب آسيا.

وجرت مباحثات بين مسؤولين سوريين وإماراتيين،  على هامش أعمال معرض إكسبو دبي

من جهة أخرى، وقعت وزارة الكهرباء مع تجمع شركات إماراتية اتفاقية تعاون لإنشاء محطة توليد كهروضوئية في ريف دمشق.

وتبلغ استطاعة هذه المحطة 300 ميغا واط في منطقة وديان الربيع بالقرب من محطة توليد تشرين في ريف دمشق.

وحسب الاتفاقية، يقسم مشروع انشاء المحطة إلى 6 أقسام، كل واحد منها باستطاعة 50 ميغا واط وعدد اللواقط الكهروضوئية المستخدمة في المشروع 550524 لوحا باستطاعة 545 واط لكل لاقط وان الطاقة الكهربائية السنوية المتوقع إنتاجها تبلغ حوالي 500 مليون كيلو واط ساعي.

ويوفر المشروع من الوقود حوالي 125 ألف طن فيول في السنة أي بقيمة نحو 117 مليار ليرة وكمية من الكربون تصل إلى نحو 350 ألف طن.

وجاء ذلك بعد يومين على زيارة أجراها وزير خارجية الإمارات إلى دمشق، ، حيث التقى الرئيس بشار الأسد ، في زيارة هي الاولى  لمسؤول رفيع إلى سوريا منذ بدء الأزمة السورية.

 وأعادت الإمارات فتح سفارتها في العاصمة دمشق بشهر كانون الأول عام 2018، بعد قطع العلاقات مع سوريا عام 2012، على خلفية تصاعد الاحتجاجات المطالبة بتغيير النظام وتحولها إلى مواجهات مسلحة.

سيريانيوز

 

 


TAG: