الأخبار المحلية

اتفاق لإطلاق خط بحري مباشر بين طرطوس وبيرايوس اليونانية

20.09.2022 | 17:47

وقعت غرفة تجارة وصناعة طرطوس في سوريا وغرفة تجارة وصناعة بيرايوس اليونانية، اتفاقية تعاون تتضمن إطلاق خط بحري مباشر بين طرطوس وبيرايوس.

وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس مازن حماد لـ"سبوتنيك" ان هذه الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ مباشرة بعد التوقيع عليها، وذلك لفترة غير محددة ويمكن إنهاؤها من قبل أي طرف بإشعار مكتوب، وفي هذه الحالة تفقد الاتفاقية صلاحيتها في غضون 30 يوماً بعد تلقي إشعار بإنهائها.

وأضاف حماد بانه "يترتب على هذه الاتفاقية نتائج إيجابية في مجال تبادل الوفود وتحسين العلاقات التجارية والبحرية، بما فيها تجارة الترانزيت، والاقتصادية بين الجانبين من تاجر لتاجر أو من شركة لشركة دون تدخل الحكومات حالياً، وبعيداً عن العقوبات الأوروبية القائمة".

وجاء توقيع الاتفاقية بعد زيارة القائم بأعمال السفارة اليونانية في دمشق، نيكولاس بروتونوتاريوس، إلى غرفة تجارة وصناعة طرطوس في آذار الماضي، وبناء على المناقشات التي دارت بينه ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة بحضور قنصل اليونان في طرطوس، حازم دانيال، وبناء على المقترحات التي خلص إليها اللقاء، والتي كان بينها توقيع اتفاقية تعاون بين طرطوس وبيرايوس، وفتح خط بحري مباشر بينهما".

وتنض الاتفاقية على دعم الطرفين تطوير الاتصالات المباشرة بين الشركات والمؤسسات والمنظمات ورجال الأعمال وجمعياتهما في طرطوس وبيرايوس، ويطبق الطرفان جميع التدابير اللازمة لتنمية التعاون الثنائي بشكل أكبر والمشاركين على نطاق واسع.

ويتبادل الطرفان، ضمن اختصاصهما، معلومات اقتصادية وقانونية واسعة حول تنمية الاقتصاد الوطني، النشاط الاستثماري للأطراف، القوانين المعيارية ذات الصلة التي تنظم نشاطهما الاقتصادي الدولي، وغيرها من المواد الدعائية والإعلامية.

كما يتشاور الطرفان بانتظام في الأمور ذات الاهتمام المشترك، ويعقدان اجتماعات مشتركة لتحسين التجارة والاقتصاد والتعاون بين طرطوس وبيرايوس.

ويدعم الطرفان، بحسب الاتفاقية، تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والبحث عن شركاء للتعاون وتقديم خدمات أخرى للمؤسسات والمنظمات من كلا الطرفين، وبموجب الاتفاق ينسق الطرفان أنشطتهما في إطار اجتماعات واتصالات عمل منتظمة، وتتم إدارة وتنظيم الترتيبات المالية للأحداث المشتركة على أساس تجاري ويتم تنظيمها من قبل الأطراف من خلال اتفاقات منفصلة.

وفي حالة الخلاف والمناقشات المتعلقة بتنفيذ أحكام الاتفاقية، يقوم الطرفان بحلها عن طريق المفاوضات، كما يجوز تعديل الاتفاقية بالاتفاق المتبادل بين الطرفين، ويتم إصدار التعديلات والإضافات كبروتوكول منفصل للاتفاقية، وتدخل حيز التنفيذ في تاريخ توقيع هذا البروتوكول من قبل الممثلين المفوضين لكلا الطرفين.

سيريانيوز


TAG:

ربط الاطباء الكترونيا مع المالية والضريبة لا تقل عن مليون ليرة سنوياً

كشف نقيب اطباء دمشق عن ربط الأطباء إلكترونياً مع وزارة المالية وان البداية ستكون من أطباء الأشعة وان الضريبة على الأطباء لا تقل عن مليون ليرة سنوياً، فيما اشار الى انه تم معاقبة أطباء بتوقيفهم عن العمل عامين بسبب أخطاء طبية.

المقداد لمسؤول اممي: التركيز على الجوانب المتعلقة بالتعافي المبكر ودعم الصمود والبرامج المتعلقة بهما

أكد وزير الخارجية فيصل المقداد خلال لقائه نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي راميرو دي اوليفيرا لوبيز دا سيلفا أهمية التركيز على الجوانب المتعلقة بالتعافي المبكر ودعم الصمود والبرامج المتعلقة بهما.