الاخبار السياسية

وزير لبناني: لن نسلم أي لاجئ سياسي أو معارض إلى سوريا

16.05.2023 | 15:13

أعلن وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، يوم الاثنين، أن لبنان حريص على عدم تسليم أي لاجئ سياسي يُخالف القانون أو معارض إلى سوريا.

وأوضح شرف الدين، في حديث لقناة "الحرة"، أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قد يلتقي بالرئيس بشار الاسد، في القمة العربية في جدة.

واشار الى ان ميقاتي قد يتوجه الى سوريا على رأس وفد وزاري، حيث سيتم تحديد موعد الزيارة خلال جلسة مجلس الوزراء الخاصة باللاجئين في 22 من الشهر الجاري.

وطالب لبنان بتشكيل لجنة ثلاثية تضم كل من لبنان وسوريا و​مفوضية اللاجئين لحل مسالة النزوح السوري ولكن جاء الرفض من المفوضية، بحسب الوزير شرف الدين.

وأعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني، يوم الاثنين، عن توقف استقبال طلبات السوريين المخالفين للقوانين استعدادا لمغادرتهم بشكل طوعي.

وكان وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام أعلن، الاثنين، أن تخفيف العبء عن كاهل لبنان يبدأ حكما بالعودة الآمنة للنازحين السوريين إلى وطنهم.

وجاء ذلك بعد حملة مداهمات أمنية نفذها الامن اللبناني وحملات ترحيل بحق اللاجئين السوريين على مدى الأسابيع الماضية، وسط دعوات للترحيل القسري أطلقتها جهات حكومية وأحزاب وتنظيمات سياسية.

ويصر لبنان على حل مسألة اللجوء لعدم قدرته على تحمل أعباء اللاجئين، مشدداَ على العودة الطواعية إلى بلادهم، فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

وبحسب التقديرات اللبنانية، يبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.5 مليون، منهم نحو 880 ألفا مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.