الاخبار السياسية

الخارجية الامريكية: لدينا ادلة على ان ناقلة النفط الايرانية ادريان داريا نقلت نفطا الى سورية

13.09.2019 | 17:11

قالت وزارة الخارجية الامريكية ان لديها ادلة على ان ناقلة النفط الايرانية "ادريان داريا 1" نقلت حمولتها للحكومة السورية وخالفت التعهدات بالا تبيع النفط لسورية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس ردا على سؤال عما إذا كان لدى الولايات المتحدة أدلة على أن الناقلة وجهت حمولتها من النفط الخام لسورية "أجل... النظام الإيراني سلم النفط إلى سورية، وذلك الوقود يتجه مباشرة إلى صهاريج القوات التي تذبح سوريين أبرياء".

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قالت الثلاثاء في بيان لها ان إيران قدمت تطمينات متكررة لحكومة جبل طارق بأن السفينة أدريان داريا لن تنقل النفط إلى سوريا أو أية جهة خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، ولكن بات واضحا أن إيران نقضت تلك التطمينات، وأن النفط تم نقله لسورية.

ورد السفير الايراني في لندن حميد بعيدي نجاد بان ناقلة النفط الإيرانية قامت ببيع نفطها إلى شركة خاصة في عرض البحر، ولم تخرق تعهدها.

وكانت وسائل اعلام اشارت يوم السبت ان الناقلة الايرانية المفرج عنها في جبل طارق الشهر الماضي افرغت حمولتها من النفط الخام في ميناء سوري دون تحديد اسم الميناء.

واحتجزت سلطات جبل طارق البريطانية الناقلة الإيرانية "غريس 1" (حاليا تسمى أدريان داريا 1)، التي ترفع علم بنما، في 4 تموز، للاشتباه في أنها تنقل النفط الإيراني إلى سوريا، متجاوزةً عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وتم إطلاق سراح الناقلة، في 15 آب، لكن بعد يومين أصدرت محكمة أمريكية أمرا بالقبض على الناقلة وطالبت بمصادرة كل النفط و995 ألف دولار على متنها.

وكانت وكالات انباء قالت في 16 اب الماضي ان المحكمة العليا في جبل طارق أفرجت عن الناقلة "غريس 1" بعد تلقيها رسالة خطية من الجانب الإيراني، تضمنت تعهد طهران بعدم إفراغ حمولة السفينة في سورية فيما نفت طهران هذا الامر.

سيريانيوز


TAG: