الاخبار السياسية

السفارة السورية بالخرطوم: وضع السوريين بالسودان جيد.. وسيتم اعادتهم عبر دفعات

27.04.2023 | 15:27

أعلن القائم بأعمال السفارة السورية في الخرطوم بشر الشعار أن أوضاع السوريين في السودان "جيد" بشكل عام، رغم فلتان الوضع الامني بالبلاد، مشيراَ إلى أنه يتم العمل على اعادتهم لبلادهم عبر دفعات.

وقال الشعار في تصريح لصحيفة "الوطن" إن عدد السوريين في السودان يصل الى نحو 30 ألف شخص، وهم غير مستهدفون جراء الاوضاع التي تشهدها البلاد.

واشار الى ان البعض من السوريين تعرضوا لعمليات نهب وسرقة في ظل تدهور الوضع الامني بالسودان وعدم استقرار الاوضاع فيها.

وأضاف انه سيتم العمل على ترحيل السوريين إلى بورسودان، لكونها الأكثر أماناً، ثم اعادتهم الى سوريا عبر دفعات .

وتسببت المعارك المندلعة بالسودان منذ منتصف الشهر الجاري، بمقتل 13 سورياَ، بحسب ماذكره الشعار سابقاَ.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أعلنت، يوم السبت، أنها تتابع أوضاع الجالية السورية والبعثة الدبلوماسية في السودان، بهدف ترتيب عملية إجلاء الراغبين من البلاد.

وكانت مصر وافقت على دخول السوريين القادمين من السودان، كما امرت الجزائر باجلاء رعايا الدول الصديقة حيث تم اجلاء 22 سورياَ، فيما أعلن الأردن عن اجلاء رعايا دول اخرى من سوريا وفلسطين والعراق ، بسبب الاشتباكات العسكرية المستمرة في البلاد؟

و انهارت هدنة وافقت عليها القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع ، بعد دخولها حيز التنفيذ ليل الثلاثاء- الأربعاء، حيث عادت المواجهات العنيفة بين الطرفين، وسط تبادل الاتهامات بشأن خرق الهدنة.

واندلعت المواجهات العنيفة بين الجيش بقيادة الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، في 15  نيسان، من أجل السيطرة على ثالث أكبر دولة في إفريقيا، مما أسفر عن مصرع المئات من الاشخاص.

 وأدى القتال إلى محاصرة أعداد كبيرة في العاصمة، وجرى استهداف المطار بشكل متكرر، ولم يتمكن العديد من السكان من مغادرة منازلهم أو الخروج من المدينة إلى مناطق أكثر أمانا.

سيريانيوز


TAG: