الاخبار السياسية

بعد الحديث عن توجه الاكراد لاعلان نظام فدرالي شمال سوريا.. تركيا: أي اتحاد من جانب واحد "باطلا"

وزارة الخارجية التركية

16.03.2016 | 13:37

قال مسؤول بوزارة الخارجية التركية، يوم الأربعاء، إن تركيا تدعم وحدة سوريا وإن أي خطوات منفردة مثل إعلان اتحاد من جانب واحد "باطلة"، وذلك وسط توقعات بأن يعلن الأكراد السوريون عن قيام نظام اتحادي في شمال سوريا اليوم.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول التركي الذي لم تذكر اسمه قوله، إن "شكل الحكومة والهيكل الإداري في سوريا ستقرره كل قطاعات الشعب السوري في دستور جديد".

وفي وقت سابق قال المسؤول الكردي السوري إدريس نعسان لـ"رويترز" إنه من المتوقع أن تعلن المناطق التي يسيطر عليها الأكراد السوريون النظام الاتحادي يوم الأربعاء تحت مسمى "اتحاد شمال سوريا"، و إن هذا الإعلان يعني "توسيع إطار الحكم الذاتي الذي شكله الأكراد وآخرون".

وكان الصحفي والباحث الكردي السوري "مسعود عكّو"  قال الاثنين، أن أكراد سوريا "يسعون لإعلان دولتهم الفيدرالية في 21 آذار القادم بمناسبة عيد النوروز" وذلك بحسب ما وصفه بمصادر خاصة.

ونقلت وكالة "رويترز" منذ أيام، عن ديبلوماسيين في مجلس الأمن، لم تسمهم، قولهم إن بعض القوى الغربية إضافة لروسيا، تبحث إقامة نظام اتحادي في سوريا، "يحافظ على وحدتها كدولة واحدة بينما يمنح السلطات الإقليمية حكما ذاتيا موسعا".

ومع بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا في منتصف آذار 2011 شهدت الساحة السياسية الكُردية بعض التحركات السياسية والميدانية، حيث أصدر حينها المجلس السياسي الكُردي، و هو تجمع يضم عدة أحزب بياناً عشية عيد النوروز 2011 أدان فيه لجوء النظام إلى استخدام القوة تجاه المتظاهرين و طالب بالتهدئة والإفراج عن المعتقلين على خلفية ما حدث، وقد سعى النظام حينها لإصدار بعض القرارات التي تخص الأكراد أبرزها تشكيل لجنة لدراسة تنفيذ توصية المؤتمر القطري العاشر المتعلقة بحل مشكلة إحصاء عام 1962 في محافظة الحسكة، المتعلق بالمواطنين الاكراد، حيث أصدر الرئيس بشار الاسد فيما بعد مرسوماً يقضي بمنح المسجلين في سجلات "أجانب الحسكة" الجنسية العربية السورية.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.