الاخبار السياسية

صحيفة ألمانية: رسوم جوازات سفر السوريين في ألمانيا تدخل ملايين في خزينة النظام

03.03.2023 | 15:44

بينت صحيفة ألمانية أنه يتعين على اللاجئين السوريين تجديد جوازات سفرهم بانتظام في سفارة النظام السوري ببرلين لإثبات هويتهم في المؤسسات الألمانية، وتعدّ رسوم الجواز السوري من بين الأعلى في العالم، وهكذا تتدفق الملايين إلى خزينة النظام، بحسب تقريرها.

وسلّطت صحيفة "Tagesschau" الألمانية، خلال تقريرها الضوء على طلب الدوائر الألمانية، وخاصة دائرة الهجرة، من اللاجئين السوريين تجديد جوازات سفرهم من السفارة السورية، بالرغم من علمها بأن "الرسوم المدفوعة ستصبّ في خزينة النظام السوري لتصبح أداةً لتمويل حربه المستمرّة على السوريين".

وأضاف التقرير: "بالنسبة للنظام في دمشق، فإن هذا الإجراء يعني عائدات بالملايين، فإذا اضطر نحو 170 ألف لاجئ سوري يتمتعون بوضع الحماية الفرعية إلى تمديد جوازات سفرهم مرة واحدة على الأقل؛ فسيحصل النظام في دمشق بالفعل على 127مليون يورو".

من جهته، قال طارق العويس المتحدث باسم سياسة اللاجئين، إن "ألمانيا الاتحادية تموّل بشكل غير مباشر الحرب في سوريا، فوزارة الداخلية الفيدرالية ترى أن لكل ولاية الحق في تحديد رسوم جواز السفر بنفسها"، مضيفاً: "نتيجة لذلك، يُعتبر من المعقول بموجب القانون الألماني الحالي دفع الرسوم التي تحددها عمومًا الدولة الأصلية (صاحبة السفارة)".

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة للعديد من اللاجئين، لا يقتصر الأمر على ارتفاع تكاليف إصدار جوازات السفر، بل إن مجرد زيارة السفارة تثير الخوف من النظام السوري.

يذكر أن رسوم جواز السفر السوري تعد من بين أغلى الرسوم في العالم، وترتفع تكاليف استخراجه بشكل مستمر إلى جانب تأخر إصداره وتغير إجراءات استخراجه بشكل مستمر.

سيريانيوز 


TAG: