الاخبار السياسية

بسبب تصريحات قرداحي.. الامارات تسحب دبلوماسييها من بيروت وتمنع مواطنيها من السفر للبنان

30.10.2021 | 21:09

أعلنت الامارات عن سحب دبلوماسييها لدى بيروت، كما قررت منع سفر مواطنيها للبنان، بعد اجراءات عقابية اتخذتها دول الخليج بحق لبنان، على خلفية  تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الحرب على اليمن والتي وصفت بأنها "مسيئة".

ونقلت وكالة "وام" عن وزير الدولة الإماراتي، خليفة شاهين المرر قوله، إن قرار سحب الدبلوماسيين جاء تضامنا مع السعودية الشقيقة، في ظل "النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة".

وأشار المرر إلى "استمرارية العمل في القسم القنصلي ومركز التأشيرات في بعثة الدولة لدى بيروت خلال الفترة الحالية".

فيما أكدت وكالة الأنباء الإماراتية أن الدولة قررت منع مواطنيها من السفر إلى لبنان.

واتخذت العديد من دول الخليج إجراءات بحق لبنان لما اعتبرته "إساءة" و"تحيزا" بحق السعودية والإمارات.

واستدعت السعودية في وقت سابق، سفيرها في لبنان للتشاور، و طلبت من سفير لبنان لدى المملكة المغادرة خلال 48 ساعة القادمة.

كما استدعت البحرين سفيرها من بيروت للمشاورة وطلبت من السفير اللبناني لديها مغادرة المملكة، وتلتها الكويت ببيان بنفس المضمون.

 وادلى قرداحي بهذه التصريحات التي نشرت الثلاثاء، قبيل تسلم منصبه، حيث أعلن ان الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه "اعتداء خارجي" تنفذه السعودية والإمارات، واصفاً الحرب بأنها "عبثية"، وينبغي أن تتوقف.

وعلى اثر تصاعد الأزمة الدبلوماسية، أكد ميقاتي في تصريح جديد له، الاربعاء، أنه ملتزم بسياسة الحكومة اللبنانية الخارجية خاصة فيما يتعلق "بالحفاظ على أفضل العلاقات مع الدول العربية ، لاسيما اسعودية ودول الخليج واليمن".

وتسببت التصريحات القديمة لقرداحي بأزمة دبلوماسية عربية، وسط مساعي الحكومة اللبنانية باحتواء الموقف، حيث أكد رئيس الوزراء جيب ميقاتي حرص لبنان على علاقات طيبة مع الدول العربية والخليجية.

سيريانيوز

 


TAG: