الاخبار السياسية

مجلس الأمن يعتزم مناقشة مشروعي قرارين بشأن نقل المساعدات الانسانية الى سورية الخميس

18.12.2019 | 13:21

يعتزم مجلس الامن الدولي يوم الخميس مناقشة مشروعي قرارين حول نقل المساعدات الانسانية الى سورية حيث من المتوقع ان يشهد المجلس نقاشات حادة بشان المشروعين.

وقالت وكالات انباء ان بلجيكا والكويت والمانيا صاغوا مشروع قرار يقضي بتمديد الالية الحالية لنقل المساعدات لمدة عام وبزيادة المعابر المسموح بها لمرور المساعدات من 4 معمول بها بالقرار المعمول به حاليا الى 5 معابر".

من جانبه اعلن مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ، فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا ستقدم مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول نقل المساعدات الإنسانية ينص على تمديد عمل الآلية الحالية لنقل المساعدات الإنسانية لمدة نصف عام، والإبقاء على معبرين من أصل المعابر الأربعة لنقل المساعدات".

واضاف نيبنيزيا "لم نكن مسرورين أبدا لما يسمى بالعمليات الإنسانية العابرة للحدود، لكننا أقدمنا على ذلك، آخذين بعين الاعتبار الأوضاع على الأرض في سوريا".

وتابع المندوب الروسي "الآن الوضع في سوريا تغير جذريا، وتسيطر الحكومة على الجزء الأكبر من أراضي البلاد".

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في وقت سابق قراره رقم 2165 حول نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا من الدول المجاورة، ويتم تمديد سريانه كل عام حيث لا تزال هذه الآلية قائمة منذ تموز عام 2014.

يشار الى ان روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو) 13 مرة في مجلس الامن ضد قرارات تتعلق بالازمة السورية منذ 2011.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.