الاخبار السياسية

بوتين يؤكد على ضرورة تنشيط عمل اللجنة الدستورية السورية وعودة اللاجئين

15.06.2019 | 11:38

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت ان الحكومة السورية تسيطر على معظم أراضي البلاد مؤكدا على ضرورة عودة اللاجئين الى بلادهم.

ودعا بوتين في كلمة له في قمة التعاون وبناء الثقة في اسيا التي تعقد في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، بحسب مصادر اعلامية، إلى "ضرورة تنشيط عمل اللجنة الدستورية السورية لتمارس مهامها".

وتضم اللجنة الدستورية التي تقرر تشكيلها خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، في 30 كانون الثاني 2018  نحو 150 ممثلا عن الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو قال في وقت سابق ان بلاده والامم المتحدة تعترضان على 6 اشخاص من قائمة المجتمع المدني في اللجنة الدستورية بينهم حاكم سابق للمصرف المركزي ورئيس حزب ونائب عام.

وأعلن المبعوث الخاص للرئيس الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، أواخر نيسان الماضي انه توجد عراقيل أمام ملف تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، وذلك بعد اعتراض الأمم المتحدة على 6 أسماء عدد من المرشحين للجنة.

إلا ان المبعوث الاممي إلى سورية غير بيدرسن أعلن مطلع أيار الماضي في جلسة لمجلس الأمن الدولي عن التوصل لاتفاق على شطب 6 أسماء من القائمة المتفق عليها سابقا، والتي قدمها المجتمع المدني.

سيريانيوز


TAG:

رسمياَ.. فوز قيس سعيّد بانتخابات الرئاسة التونسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، يوم الاثنين، فوز المرشح قيس سعيّد، في الانتخابات الرئاسية، وفق نتائج أولية رسمية، بعد حصوله على نسبة 72.71 % من أصوات الناخبين في الجولة الثانية، متقدماَ على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي.