الاخبار السياسية

بوتين: انشاء "منطقة امنة" شمال سورية سيسهم في الحفاظ على وحدة اراضيها

28.08.2019 | 11:56

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إنشاء "المنطقة الآمنة" شمال سوريا سيسهم في الحفاظ على وحدة أراضيها.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان "ننطلق من أن إنشاء المنطقة الآمنة على الحدود الجنوبية لتركيا سيمثل ظرفا إيجابيا من أجل ضمان الحفاظ على وحدة أراضي سوريا نفسها، وفي هذا المعنى نؤيد كل الإجراءات الرامية إلى خفض التصعيد في هذه المنطقة".

وتعارض السلطات السورية اتفاق "المنطقة الامنة" ، وتعتبره "انتهاك لسيادة ووحدة البلاد"، محملة الاكراد مسؤولية هذا الامر.

واضاف بوتين اننا "نتفهم قلق تركيا المتعلق بمسألة ضمان أمنها على حدودها الشمالية، ونعتقد أن هذا الأمر يمثل مصلحة شرعية للجمهورية".

واتفقت تركيا وامريكا، في 7 الجاري، على اقامة "مركز عمليات مشتركة" لـ"تنسيق وإدارة" إنشاء "المنطقة الآمنة" في سوريا، وبحسب الاتفاق، فان المنطقة ستكون "ممر سلام"، لضمان عودة السوريين اللاجئين الى بلادهم.

وتابع بوتين ان " تركيا تتحمل عبئا كبيرا في ما يخص اللاجئين، ونعلم ذلك جيدا، حيث تستضيف أكثر من 3 ملايين شخص (من سوريا). وبالمناسبة، يؤدي تطبيع الأوضاع في أراضي سوريا إلى عودة كثير من هؤلاء إلى منازلهم. ووصل ما يزيد عن 300 ألف شخص إلى البلاد من الخارج فيما عاد نحو مليون نازح إلى دورهم وبيوتهم".

يشار الى ان تركيا تستضيف اكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري فروا من البلاد بسبب الازمة المستمرة منذ 8 سنوات.

سيريانيوز


TAG:

نظرا لازديادها مؤخرا.. الداخلية تطلب تكثيف الجهود لمتابعة الداخلين من لبنان عبر المعابر غير الشرعية

طلبت وزارة الداخلية تكثيف الجهود لضبط الداخلين الى القطر من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وتقديمهم والشبكات التي سهلت عبورهم الى القضاء وذلك نظرا لازدياد تلك الظاهرة مؤخرا.

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.