الأخبار المحلية

ليرتفع عدد طلبات الترشيح لـ 6.. بشار الاسد يترشح لولاية رئاسية رابعة

21.04.2021 | 13:57

تقدم الرئيس بشار الاسد مع 2 اخرين بطلبات ترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة والتي ستجرى في 26 من شهر ايار، وهو سادس طلب ترشيح يصل لمجلس الشعب.

وذكر مجلس الشعب عبر صفحته الفيسبوك، انه تبلغ من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم كل من بشار حافظ الأسد ومهند نديم شعبان ومحمد موفق صوان طلبات بترشيح أنفسهم لمنصب رئيس الجمهورية.

وبدأ أعضاء  في مجلس الشعب الثلاثاء عملية منح التأييدات الخطية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية.

 وينص قانون الانتخابات العامة على أنه لا يقبل طلب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من قبل 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب ولا يجوز لأي من هؤلاء الأعضاء تأييد أكثر من مرشح واحد.

وتم تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا في 26 من شهر ايار المقبل، اما موعد الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج فسيكون يوم 20 أيار .

يذكر أنه بعد انتهاء المهلة المحددة لعملية التاييدات الخطية يختم الصندوق ويرسل الى المحكمة الدستورية العليا التي تشرف على العملية الانتخابية وتدرس قانونية طلبات الترشيح والبت فيها.

 ويطمح الاسد لولاية رئاسية رابعة ، في حين قاطعت المعارضة هذه الانتخابات واعتبرتها عبارة عن "مسرحية هزلية" و "غير شرعية".

وتسلم الأسد السلطة عام 2000 بعد رحيل والده حافظ الأسد، وذلك في استفتاء كان فيه المرشح الوحيد.

وفاز الأسد في الانتخابات الأخيرة عام 2014، بنسبة 97.62% من الأصوات ، ونافسه مرشحان ، في خطوة وصفتها المعارضة حينها بأنها "شكلية".

وتأتي الانتخابات المقبلة في وقت تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة خلفتها سنوات الحرب وفاقمتها العقوبات الغربية.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.