الأخبار المحلية

مربو الدواجن: سعر الفروج يعود للارتفاع بسبب وقف تهريبه للبنان

14.06.2022 | 12:23

أرجعت لجنة مربي الدواجن سبب معاودة أسعار الفروج للارتفاع إلى توقف تهريب الفروج من لبنان، كاشفة عن الخسائر التي يعاني منها المربين  الذين لايفضلون بيع الفروج للسورية للتجارة .

وأوضح عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد في تصريح لصحيفة "الوطن"، إن الفروج عاد للارتفاع حيث وصل سعر الكيلو لـ 6800 ليرة، بعد توقف تهريب الفروج من لبنان منذ أكثر من أسبوع.

وبحسب المصدر، فإن السورية للتجارة لم تلتزم بالوعود فيما يتعلق بشراء كيلو الفروج من المربين بسعر 7 آلاف ليرة.

وأشار إلى أن المربين يعانون من خسائر ، حيث تصل تكلفة كيلو الفروج على المربي اليوم بحدود 7500 ليرة، إلا أن السورية للتجارة تشتري الفروج منهم بسعر يقارب 6500 ليرة .

وكان مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو الدان اعلن مؤخراَ أن قطاع الدواجن يتعرض لـ"خسائر كبيرة"، تتمثل بارتفاع أسعار المواد العلفية  لارتباطها بسعر الصرف الذي أدى إلى زيادة التكاليف، وقدم الآلات والتجهيزات الخاصة بالمنشآت ، وخروج نسبة كبيرة من المداجن والمنشآت عن التربية والإنتاج.

وتشهد اسعار مبيع الفروج المذبوح ارتفاعاَ غير مسبوقاَ في الأسواق، حيث تجاوز سعر كيلو شرحات الدجاج 14 ألف، وهي أرقام تفوق القدرة الشرائية للسوريين الذين يعتمدون على لحوم الدواجن بشكل أساسي، عوضاَ عن اللحوم الحمراء بسبب ارتفاع سعرها بشكل خيالي.

يشار إلى أن العديد من المداجن توقفت عن العمل نتيجة تعرضها للتضرر بسبب غلاء تكاليف التربية والإنتاج.

سيريانيوز


TAG: