الاخبار السياسية

بدء اجتماع وفود الدول الضامنة مع الأمم المتحدة لبحث تشكيل اللجنة الدستورية السورية

11.09.2018 | 14:06

 أفادت وكالة "الاناضول"،  يوم الثلاثاء، ان وفود الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا، بدأت اجتماعاً مع الامم المتحدة، في مدينة جنيف السويسرية، لبحث ملف تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وكانت وفود الدول الضامنة  اجرت، يوم الاثنين، اجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية، حول اللجنة الدستورية السورية، في مدينة جنيف السويسرية، بدعوة من المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا.

وجرى ، خلال اجتماع سوتشي الأخير للدول الضامنة قبل شهرين، التوافق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية.

وخرج مؤتمر "الحوار السوري"، الذي رعته موسكو، في مدينة سوتشي الروسية  في كانون الثاني الماضي، بالاتفاق على تشكيل "لجنة لصياغة إصلاح دستوري"، من أجل الإسهام في تسوية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة، حيث اشار المبعوث الاممي إلى سوريا حينها أن اللجنة ستتألف من ممثلين عن الحكومة والمعارضة.

وجاء اجتماع وفود الدول الضامنة بعد عقد قمةجمعت كلا من زعماء تركيا وروسيا وايران ، في طهران يوم الجمعة الماضي حيث تم التوصل لبيان ختامي تضمن عدة بنود  ابرزها رفض الحل العسكري للصراع السوري، و مواصلة التعاون من أجل دفع العملية السياسية ومعالجة الوضع في منطقة "خفض التصعيد" بادلب.

 وينتظر أن يجري دي ميستورا مباحثات مماثلة مع ممثلي الدول الغربية المعنية بالملف السوري، وهي أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، والأردن ومصر والسعودية، في 14  أيلول الجاري.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.