جدير بالذكر

"أنتيكيثيرا".. أول حاسوب في العالم اخترع قبل الفي عام

17.05.2021 | 01:37

في 17 ايار عام 1902 عثر عالم الآثار اليوناني ڤالريوس ستايس على آلة أطلق عليها اسم أنتيكيثيرا، من العصر الإغريقي القديم، حيث اعتبرها العلماء بعد عقود من الدراسات أقدم حاسوب في العالم.

وتم اكتشاف الآلة المذكورة التي قدر عمرها بأكثر من 2000 عام، في حطام سفينة غرقت قبالة الجزيرة اليونانية، التي تحمل الاسم نفسه قبالة سواحل كريت.

وتكمن أهمية آلة الـ"أنتيكيثيرا" في أنها آلة معقدة على شكل ساعة تضم تروسا مصنوعة من البرونز وأقراص عرض تسبق زمنيا نظيراتها المعروفة لدينا بما يزيد على ألف عام.. وبمقدور هذه الآلة وضع حساب دقيق لحركة كسوف الشمس وخسوف القمر، إضافة لمواقع الشمس والقمر والكواكب.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، وإنما باستطاعة الآلة الغامضة أيضا متابعة مواعيد انعقاد الألعاب الأولمبية. ورغم أنها ليست مبرمجة بالمعنى الحديث، فإن البعض أطلق عليها أنها أول حاسب آلى "أنالوغ" (تناظري).

أثارت هذه الآلة جدالا طويلا بين علماء الآثار والمؤرخين حول مكان صنعها، ومن صنعها... وبالنظر لمستوى التعقيد الذي تتسم به، يعتقد بعض الخبراء أنها لا بد قد خضعت لتأثير واحد على الأقل من مجموعة محدودة من أساطين اليونان في علم الفلك، وهم: أرخميدس وهيبارخوس أو بوسيدونيوس.

كما ثار جدال حول الهدف من الآلة أيضا، حيث وصفها البعض بأنها آلة لتوقع حركتي كسوف الشمس وخسوف القمر، بينما افترض آخرون أنها نظام لوضع توقعات فلكية، ورأى فريق ثالث أنها قد تكون أداة لتدريس علم الفلك.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.