الاخبار السياسية

صحيفة: مساع من التحالف لفك ارتباط المعارضة السورية بأنقرة مقابل منحها 3 محافظات

16.08.2022 | 15:46

كشفت صحيفة "تركيا" المقربة من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، أن دول التحالف الدولي وعدت المعارضة السورية بمنحها 3 محافظات لتكون لها "دولة مستقلة"، مقابل فك ارتباطها بأنقرة.

ونقلت الصحيفة عن قائد في فصيل معارض حضر اجتماعاَ مع التحالف الدولي، قوله، إن دول التحالف أبلغت المعارضة بوجود مساعي لفصلها عن تركيا، مقابل تمكينها من "إنشاء منطقة" تخضع لسيطرتها في إدلب وحماة وحلب.

وأبلغ التحالف المعارضة أنه سيتم منح منحها ادلب وحماه وحلب، فيما ستكون درعا والسويداء "منطقة حكم ذاتي" مشتركة بين "السنة والدروز"، أما دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس فستكون "دولة للعلويين"، بحسب المصدر.

وذكر القيادي المعارض، أن ممثلي التحالف أكدوا أنه في حال رغبة المعارضة مستقبلاً بالاتحاد مع مناطق "قسد"، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقدمون لها كل أنواع الدعم، كما سيقدمون الدعم للحصول على الاعتراف الدولي.

وتسببت تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو قبل أيام بخصوص امكانية اجراء صلح بين النظام والمعارضة السورية موجة غضب واحتجاجات في عدة مناطق بشمال سوريا.

وكان وزير خارجية تركيا أعلن الخميس الماضي، عن لقاء جمعه بوزير الخارجية فيصل المقداد في اجتماع دول عدم الانحياز ببلغراد في تشرين الأول من عام 2021، داعياَ إلى "اجراء مصالحة" بين المعارضة والنظام في سوريا من اجل تحقيق "سلام دائم".

سيريانيوز


TAG:

مندوب سورية في الأمم المتحدة: عدم شرعية إنشاء فريق التحقيق بشان استخدام الكيماوي

أكد مندوب سورية الدائم في الامم المتحدة بسام صباغ عدم شرعية إنشاء فريق التحقيق  بشأن استخدام الاسلحة الكيميائية في سورية ورفضها أساليب عمله غير المهنية التي تؤدي إلى استنتاجات باطلة تخدم أجندات الدول الغربية.

مسؤولة اممية: لا تقدم بشأن القضايا العالقة باستخدام السلاح الكيميائي في سورية

افادت الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو يوم الخميس عن عدم إحراز تقدم بشأن الجهود التي يبذلها فريق تقييم إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية  لتوضيح جميع القضايا العالقة باستخدام السلاح الكيمائي في سورية.

(قسد) تعثر على مخزن أسلحة لداعش في قرية القيروان بريف الحسكة

ضبطت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وقوى الأمن الداخلي لشمال وشرق سوريا كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة والمواد المتفجرة كانت مُعدة لتجهيز خلايا تنظيم داعش الإرهابي ومخبأة في قرية (القيروان) في ريف تل حميس الجنوبي في الحسكة.

وفد من المعارضة يؤكد في مباحثاته مع مسؤول أمريكي على منع التطبيع مع "النظام السوري"

اكد وفد من "الائتلاف الوطني" و"هيئة التفاوض السورية" المعارضتين في مباحثاته مع نائب ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في نيويورك ريتشارد ميلز، على استمرار العقوبات على النظام السوري ومنع التطبيع معه.