الاخبار السياسية

صحيفة: مساع من التحالف لفك ارتباط المعارضة السورية بأنقرة مقابل منحها 3 محافظات

16.08.2022 | 15:46

كشفت صحيفة "تركيا" المقربة من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، أن دول التحالف الدولي وعدت المعارضة السورية بمنحها 3 محافظات لتكون لها "دولة مستقلة"، مقابل فك ارتباطها بأنقرة.

ونقلت الصحيفة عن قائد في فصيل معارض حضر اجتماعاَ مع التحالف الدولي، قوله، إن دول التحالف أبلغت المعارضة بوجود مساعي لفصلها عن تركيا، مقابل تمكينها من "إنشاء منطقة" تخضع لسيطرتها في إدلب وحماة وحلب.

وأبلغ التحالف المعارضة أنه سيتم منح منحها ادلب وحماه وحلب، فيما ستكون درعا والسويداء "منطقة حكم ذاتي" مشتركة بين "السنة والدروز"، أما دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس فستكون "دولة للعلويين"، بحسب المصدر.

وذكر القيادي المعارض، أن ممثلي التحالف أكدوا أنه في حال رغبة المعارضة مستقبلاً بالاتحاد مع مناطق "قسد"، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقدمون لها كل أنواع الدعم، كما سيقدمون الدعم للحصول على الاعتراف الدولي.

وتسببت تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو قبل أيام بخصوص امكانية اجراء صلح بين النظام والمعارضة السورية موجة غضب واحتجاجات في عدة مناطق بشمال سوريا.

وكان وزير خارجية تركيا أعلن الخميس الماضي، عن لقاء جمعه بوزير الخارجية فيصل المقداد في اجتماع دول عدم الانحياز ببلغراد في تشرين الأول من عام 2021، داعياَ إلى "اجراء مصالحة" بين المعارضة والنظام في سوريا من اجل تحقيق "سلام دائم".

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.