الاخبار السياسية

رئيس وفد المعارضة الى استانا: اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب غير محدد بتواريخ وآجال

02.08.2019 | 15:01

قال رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانا، أحمد طعمة، يوم الجمعة إن "الاتفاق الذي تم التوصل إليه لوقف إطلاق النار في إدلب غير محدد بتواريخ وآجال".

وقال طعمة، في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية، إن "النقطة الأساسية التي جئنا من أجلها وقف إطلاق النار ووقف حمام الدم"، مضيفا "أعتقد أنه بعد مفاوضات مكثفة وعسيرة توصلنا إلى هذه النقطة، وباتفاق ليس محددا بأجل، وهذه نقطة إيجابية مع ضمانات أن كل طرف من الأطراف ينفذ الالتزامات التي  يتقدم بها وبتقديرنا هي التزامات معقولة".

وكان مصدر عسكري اعلن الخميس عن الموافقة على وقف إطلاق النار في منطقة "خفض التصعيد" بادلب، معتبرا ان وقف اطلاق النار في المنطقة مرهون بتنفيذ اتفاق سوتشي الذي يقضي بـ"تراجع الإرهابيين بحدود ٢٠ كيلومتراً بالعمق من خط منطقة خفض التصعيد بإدلب وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وكان رئيس وفد الحكومة السورية الى استانا بشار الجعفري اشار  إلى أن وقف إطلاق النار يرجع إلى وفاء تركيا بالتزاماتها بموجب اتفاقات سوتشي واستانا، وسحب التكنولوجيا الثقيلة والمتوسطة ، وانسحاب "جميع الإرهابيين في ضواحي حماة" ، بدءاً بالمناطق التي تسيطر عليها تركيا.

وينص اتفاق سوتشي الذي توصل اليه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان في 17 ايلول الماضي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق يتراوح بين 15-20 كم في عمق منطقة التصعيد، وإزالة كافة الجماعات الإرهابية المتطرفة من المنطقة المنزوعة السلاح قبل 15 تشرين الأول 2018، وكذلك سحب جميع الدبابات وراجمات الصواريخ والمدفعية والهاون العائدة لكافة الأطراف المتنازعة من المنطقة المعزولة قبل 10 تشرين الأول 2018.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.