الاخبار السياسية

البطريرك الراعي للاجئين السوريين: ستفرضون حربا ثانية على انفسكم إن لم تعودوا إلى منازلكم

12.09.2022 | 11:22

وجه البطريرك الماروني في لبنان، بشارة الراعي، رسالة إلى اللاجئين السوريين في لبنان، مؤكدا أنه لا "يمكنهم البقاء على حساب لبنان".

وقال البطريرك بشارة الراعي، في مقابلة ببرنامج "وهلق شو"، "فرضت عليكم "الحرب الأولى"، ولكن إن لم تعودوا إلى منازلكم فأنتم تفرضون على أنفسكم "الحرب الثانية"، ولا يمكنكم البقاء على حساب لبنان".

وتوجه الراعي إلى المسؤوليين اللبنانيين بالقول: "فلتتفاوضوا مع السوريين لعودة النازحين، ولتسألوا الرئيس السوري بشارة الأسد، ما إن كان يريد عودتهم قبل التنبؤ بموقفه، وإن كان هناك جزء لا يريد عودتهم، ليعد الباقي من غيرهم".

وأردف الراعي "البابا كان يريد أن يبقى السوريون في لبنان، لكنني قدمت له تقريرا مفصلا اقتصاديا وإجتماعيا عن تأثيرهم على لبنان وتغيير معالمه.. وبكرا شي واحد يطلعنا بشي مرسوم تجنيس".

وتساءل الراعي عن كيفية حل "أزمة النازحين" قائلا: "غريبين في لبنان.. كيف يريدون عودة السوريين إلى بلدهم من دون التواصل مع سوريا؟".

وقد قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، مؤخرا، انه "لا يوجد شيء يمنع بيننا وبين سوريا من تنفيذ عملية ترحيل النازحين السوريين بطريقة آمنة وكريمة".

وأكد لبنان مراراَ على ضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لأنه لم يعد قادراَ على تحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأمنية المترتبة على وجود نحو مليون و500 ألف نازح سوري على أراضيه.

 

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.