الاخبار السياسية

بوتين يحيل للدوما اتفاقية نشر قوات جوية في سوريا

09.08.2016 | 13:00

أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء، اتفاقية نشر مجموعة جوية من القوات المسلحة الروسية في سوريا إلى مجلس النواب الروسي.

وذكرت وكالة الانباء (سبونتيك) الروسية ان " رئيس الدولة ارسل الاتفاقية إلى الغرفة السفلى للبرلمان الروسي للمصادقة عليها".

وكانت الحكومة الروسية اقرت, اشهر الماضي, الاتفاقية مع سوريا حول نشر مجموعة من القوات الجوية الروسية بسوريا، وقدمتها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للإحالة إلى مجلس الدوما للتصديق عليها.

ووقعت دمشق مع موسكو في آب 2015، اتفاقية تسمح بنشر طائرات حربية روسية في الأراضي السورية لأمد غير محدد.

وتنص الاتفاقية على أن قاعدة "حميميم" وبناها التحتية والأراضي المخصصة باتفاق الجانبين تقدم لاستعمال الجانب الروسي دون أي مقابل.

وكانت موسكو كشفت في كانون الثاني الماضي، تفاصيل كانت غير معلنة متضمنة بالاتفاق العسكري بين روسيا وسوريا قبل اشهر، بينها منح موسكو الضوء الأخضر لوجود عسكري "مفتوح" في سوريا وغير محدود بمدة زمنية، ما يشير الى امكانية استمرار القوات الروسية في سوريا الى اي وقت تشاؤه ،اذا انها تستطيع اخطار النظام بعزمها الغاء  الاتفاق الذي يمنح مهلة زمنية مدتها عام لخروج القوات الروسية بموجب اخطار خطي من احد الطرفين.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى تعليمات في 14 من آذار الماضي, بالبدء بسحب جزء من القوات الروسية الرئيسة من سوريا بعد "نجاحها في تحقيق المهمات الرئيسية المطروحة أمامها", لكن القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما, بحسب التصريحات الروسية.

 وتقدم موسكو الدعم للنظام السوري من خلال تدخلها العسكري في سوريا منذ ايلول الماضي,  والذي ساعد هذا التدخل في استرداد العديد من المناطق من قبضة المعارضة المسلحة, في وقت تواجه اتهامات دولية ومن قبل المعارضة السورية باستهداف طيرانها مواقع مدنية, الامر الذي نفته موسكو مؤكدة انها تستهدف "ارهابيين".

سيريانيوز

 


TAG: