الاخبار السياسية

لافروف وكيري يتبادلان تقييماتهما بشان "الهدنة".. ويؤكدان اهمية التنسيق العسكري بين بلديهما في سورية

سيرجي لافروف وجون كيري

28.02.2016 | 23:46

قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الاحد ان وزير الخارجية سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري تبادلا خلال اتصال هاتفي بينهما بادر إليه الجانب الروسي، تقييماتهما لتطبيق وقف الأعمال القتالية في سوريا.


واشارت الخارجية الروسية, في بيان لها, الى ان "الوزيرين أشارا، إلى أهمية التنسيق العسكري الوثيق بين موسكو وواشنطن في سوريا.


وكانت مصادر معارضة، قالت يوم الأحد ثاني أيام دخول اتفاق وقف اطلاق النار حيز التنفيذ، إن عدة مناطق في أرياف حماه وحلب وادلب، تعرضت للقصف الجوي والمدفعي، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، متهمة روسيا وحزب الله بتنفيذها، فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن 70 طائرة بلا طيار تابعة لسلاح الجو الروسي تنفذ المراقبة المستمرة لوقف إطلاق النار في سوريا.


وكان مركز التنسيق الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا، أعلن في وقت سابق اليوم، عن حدوث 9 "انتهاكات" لوقف اطلاق النار خلال 24 ساعة، فضلاً عن "انتهاكات حصلت يوم السبت أول أيام دخول الهدنة حيز التنفيذ نفذها إرهابيون"


ولفتت الخارجية الروسية الى ان "الطرفين شددا على عدم قبول ضخ تقارير إعلامية استفزازية حول خروق وقف إطلاق النار في البلاد".


وياتي الاتصال الهاتفي بين لافروف وكيري بعد ساعات على تاكيد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف, بأن البيان الروسي الأمريكي بشأن "الهدنة" في سوريا يحتوي على آلية للتعامل مع حالات خرق وقف إطلاق النار في البلاد.


تبنى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.