الاخبار السياسية

 بدء اجتماع "مجموعة دعم سوريا" في نيويورك

صورة لبدء المؤتمر (المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية)

18.12.2015 | 19:01

 

بدأت, يوم الجمعة, أعمال اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا في مدينة نيويورك الأميركية, بمشاركة وزراء خارجية 18 دولة والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون .

وقال وزير الخارجية الأردني ناصر الجودة, قبل الإجتماع, أن الأردن قدم لائحة بالتنظيمات الإرهابية في سوريا وهي تعكس موقف الدول المختلفة من المنظمات وليس موقف الاردن وحده, مشيرا الى ان  "الهدف المشترك لاجتماع نيويورك هو الوصول لحل سياسي ينهي الازمة السورية.

وكان لافروف أعرب قبل الإجتماع, في وقت سابق يوم الجمعة, عن أمله أن "تتم موافقة جميع أعضائه (المؤتمر) على وضع مشروع قرار، أمام مجلس الأمن الدولي، يؤكد على جميع المبادئ المنصوص عليها في وثيقة فيينا، وبيان مؤتمري فيينا يوم 30 تشرين أول، و14 تشرين ثاني من هذا العام".

ويهدف المؤتمر إلى تنسيق نص قرار أممي يتبنى اتفاقات فيينا ويجعلها ملزمة، ومن المتوقع أن يصدره مجلس الأمن في اليوم نفسه متضمنا آلية لمراقبة أي اتفاق مستقبلي لوقف إطلاق النار، اضافة لملامح الوفد المعارض الذي سيفاوض النظام تمهيدا للمرحلة الانتقالية.

يشار الى أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التزمت وفق بيان فيينا الأخير (14 شرين الثاني) بدعم قرار أممي يعطي صلاحيات لبعثة مكلفة بالرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا، وتعهدت أيضا بدعم عملية الانتقال السياسي في سوريا بمراعاة بنود بيان جنيف (حزيران عام 2012).

وتقول الدول الغربية أن نقطة الخلاف الرئيسية في سياق المفاوضات مازالت تتعلق بمصير الرئيس الروسي بشار الأسد، وتصر على رحيله في نهاية المرحلة الانتقالية، فيما يتلخص الموقف الروسي بالموافق على الانتقال السياسي مع ابقاء مصير مستقبل الاسد "بيد الشعب السوري" على حد قول موسكو.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.