الاخبار السياسية

إيرولت يدعو روسيا للعمل على تطبيق وقف اطلاق النار في سوريا

10.04.2017 | 13:02

دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، يوم الاثنين، روسيا إلى العمل على تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال إيرولت في مؤتمر صحفي،  "سنقترح تشكيل لجنة دولية لمراقبة عملية احترام وقف اطلاق النار في سوريا، يجب تجنب التصعيد في المنطقة لكن يجب في الوقت نفسه أن يكون الموقف واضحاً".

وكان اتفاقاً لوقف إطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ منذ 31 كانون الأول 2016، وتم التوصل إليه بوساطة روسية تركية، إلا أن الاتفاق شهد خروقات وسط تبادل اتهامات من أطراف الصراع بارتكاب الانتهاكات.

ولفت الوزير الفرنسي إلى أنه "سألتقي بنظيري الأميركي تيليرسون اليوم أثناء اجتماع دول مجموعة السبع في توسكانا في ايطاليا وسنناقش المسألة السورية".

ومن المقرر أن تتصدر القضية السورية اجتماع دول مجموعة السبع، المقرر انعقاده على مدار يومين فى مدينة "لوكا" الواقعة شمال غرب إيطاليا، وأن يضم الاجتماع وزراء خارجية كندا واليابان وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيدريكا موجيرينى.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي "ليس لدينا أدنى شك بأن النظام السوري يستخدم الأسلحة الكيماوية وحلفاء النظام السوري لم يقوموا بواجبهم في منع النظام من استخدام الأسلحة الكيماوية".

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي، أن الفيتو الروسي في مجلس الأمن الدولي تسبب في فشل تسوية الأزمة السورية، داعيا لإقناع روسيا بتغيير موقفها.

واستخدمت روسيا عدة مرات حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن لتعطيل قرارات تفرض عقوبات على سوريا، معظمها بسبب اتهام النظام باستخدام أسلحة كيميائية ضد المعارضة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.