الأخبار المحلية

الأمم المتحدة ستطلب الأحد موافقة النظام السوري على إلقاء مساعدات جواً

مساعدات إنسانية

03.06.2016 | 18:30

 أفادت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) نقلا عن دبلوماسيين, يوم الجمعة, أن الأمم المتحدة ستطلب الأحد موافقة النظام السوري على إلقاء مساعدات جواً لمئات آلاف السوريين المحاصرين.

واكد مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن اوبراين ,قوله خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن أن "موافقة النظام السوري ضرورية لإلقاء مواد غذائية وأدوية للمحاصرين من طريق الجو".

وكشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في وقت سابق من يوم الجمعة، عن خطة لإسقاط المساعدات جوا على 19 منطقة محاصرة داخل سوريا، قبل أن يؤكد حاجته للتمويل ولموافقة السلطات السورية قبل التنفيذ.

 وكان بياناً للبعثة السورية لدى الأمم المتحدة، قال يوم الخميس إن النظام السوري وافق، على إرسال قوافل إغاثة إنسانية إلى 11 على الأقل من 19 منطقة محاصرة خلال حزيران الجاري.

وكان الموفد الأممي ستافان دي ميستورا، قال, في وقت سابق, إن إرسال المساعدات جوا للمناطق المحاصرة سيبدأ في 1 حزيران، في حال عدم إنجاز تقدم ملموس في الجهود لنقلها برا", واصفا إسقاط المساعدات جوا، بأنه "الملاذ الأخير".

 وتقع حوالي 18 منطقة في سوريا تحت الحصار، إما من قبل النظام أو من فصائل معارضة وكتائب إسلامية أو تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، ويأتي في مقدمتها مدينة دير الزور، وبلدات معمضية الشام وداريا ومضايا والزبداني وبقين والغوطة الشرقية بريف دمشق، إضافة إلى بلدات الفوعة وكفريا بريف إدلب.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.