المضحك المبكي

ماذا كان يعرض التلفزيون السوري في سنواته الاولى ..؟

22.03.2019 | 21:08

كان التلفزيون السوري في سنينه الاولى في وضع سياسي مضطرب ، يحاول ان يشق طريقه ويثبت نفسه كوسيلة ترفيه منافسة للاذاعة والسينما.

وكما هو كل شيء جديد وقع القادم الجديد في حلبة النقد والجدل بين مرحب ومشكك في جدواه وداع على الغائه بحجة تكاليفه الزائدة.

وتقع هذه المادة المنشورة في مجلة المضحك المبكي في اطار المواد النادرة التي تكشف بعض الوقائع داخل هذا "الصندوق " السحري الذي له مكانة خاصة عند السوريين ..

العدد 1013 – 16/12/1962

العمل على قدم وساق في التلفزيون لتقديم برامج جديدة

تعزيز التمثيليات والمنوعات والاعتماد على البرامج المحلية

يقوم مروان شاهين الذي عهد اليه بمنصب مدير الشؤون الفنية في التلفزيون باعداد تخطيط جديد للبرامج، من المنتظر البدء في تنفيذه اعتبارا من اول السنة القادمة، اذا لم يكن قبل ذلك بقليل.

ويتكئ التخطيط الجديد على نقطتين اساسيتين هامتين هي

تعزيز قسم التمثيليات

الاكثار من برامج المنوعات

التمثيليات ضرورية

وفي المجال الاول. تمت دعوة عدد كبير من كتاب التمثيليات والمسرحيات للاسهام في الكتابة للتلفزيون، وقد عهد للدكتور رفيق الصبان بتقديم مسرحية او مسرحيتين في الشهر، على ان يكون ما سيقدمه مقتبسا من المسرح العالمي. كما عهد الى وليد مدفعي بكتابة تمثيليات والاتصال بالممثلين اللازمين، وهناك كتاب آخرون سيقومون باعداد برامج تمثيلية، كما ان برنامجي "ساعي البريد" و"ابيض واسود" سيدعمان البرامج التمثيلية، بشكل يمكن معه ان تقدم كل ليلة تمثيلية قصيرة او تمثيلية للسهرة.

ووجهة نظر مروان شاهين ان التمثيلية المحلية التي تعالج جانبا من قضايانا اكثر جذبا للجمهور من اي برنامج مستورد.

برنامج المنوعات

وفي المجال الثاني. اعدت مشاريع متعددة لبرامج منوعات مسلية ومفيدة في آن واحد، ويتكتم منفذو ومعدو هذه البرامج حول طبيعتها، غير ان العمل يجري حثيثيا لتنفيذها في الوقت المحدد، ومن برامج المنوعات سيبقى برنامج "فكر تربح" ويمكن القول ان التلفزيون سيقدم حوالي 7 برامج منوعات في الاسبوع.

برامج أخرى

وبالنسبة للمرأة. فقد عهد بالبرنامج اعدادا وتقديما الى آنسة مثقفة موظفة في وزارة الثقافة والارشاد القومي، أما بالنسبة للرياضة، فسيصبح برنامجها برنامجين، واحد محلي وواحد عالمي، وسيكون هناك برنامج اخباري يومي يقدم أخبارا غير سياسية.

أفلام طويلة وجديدة.

ولاول مرة سيحاول التلفزيون ان يخرج حفلاته الشهرية عن نطاقه الضيق وذلك بتقديم حفلته المذكورة على احد المسارح الصغيرة ربما مسرح أبي خليل القباني - مشركا معه الجمهور - وبذلك تبدو الحفلة الشهرية اكثر حرارة. وسيتم التعاقد مع بعض الشركات السينمائية لارسال مسلسلات جديدة، جيدة، وهناك فكرة بتقديم أفلام عربية طويلة وجديدة!.

اعداد : سيريانيوز


صدرت مجلة المضحك المبكي في دمشق عام 1929، وهي مجلة سياسية كاريكاتورية اسبوعية من اشهر المطبوعات السياسية الساخرة في الوطن العربي، ويمكن اعتبارها هي من اسس الكوميديا السياسيّة على الساحة السورية ( وربما العربية). اصدرها الصحفي حبيب كحالة ( 1898 – 1965 ) وهو درس التجارة والاقتصاد في الجامعة الاميركية في بيروت. أنشئ كحالة في بداية الثلاثينات من القرن الماضي مطبعة حديثة بدمشق لطباعة المجلة، وكانت تقع في شارع الملك فؤاد الأول، استمرت هذه المجلة في الصدور إلى عام 1965 ، وقامت "الجهات المعنية" بإغلاق المجلة وإلغاء ترخيصها وذلك عام 1966


TAG:

أسماء الأسد تستقبل مجموعة من أهالي السويداء أطلقوا مبادرة تتعلق بضحايا هجوم داعش

استقبلت السيدة أسماء الأسد الثلاثاء مجموعة من أهالي محافظة السويداء أطلقوا مبادرة ذاتية سددوا خلالها كل مستحقات القروض التي أخذها بعض المشاركين معهم ببرنامج مشروعي ممن قضوا في هجوم تنظيم داعش على بعض قرى المحافظة في تموز الماضي.

واشنطن تطلق خطة اقتصادية لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بتكلفة 50 مليار دولار

أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في مؤتمر المنامة في البحرين خطة اقتصادية تبلغ تكلفتها 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة.

60 ألف دولار ثمن الغالون من "الدم الأزرق "

يبلغ ثمن الغالون من ”الدم الأزرق“ المستخرج من دماء سمكة ”سلطعون حذوة الحصان“ المهدد بالانقراض 60 ألف دولار بحسب مانقلت وسائل اعلام عن موقع "بلومبيرغ " الأمريكي.

اليسا لميريام فارس : مصر خط أحمر

عبرت الفنانة اللبنانية أليسا عن رأيها بمواطنتها مريام فارس على خلفية الأزمة التي تواجهها الأخيرة بسبب تصريحاتها حول مصر والتي وصفت بالمسيئة.

تعميم من العدل يطالب بإجراءات تضمن "كرامة" المدرسين في حال رفع شكاوي ضدهم

أصدرت وزارة العدل تعميماَ طالبت فيه المحامين وقضاة النيابة العامة بإجراءات في حال تقديم شكاوى وادعاءات شخصية بحق المعلمين، تضمن احترام المدرس، وذلك عقب كثرة "الشكاوي الكيدية" المرفوعة ضدهم والناجمة عن عملهم الوظيفي، والتي كانت تتطلب استدعائهم بطريقة تنال من كرامتهم..