الاخبار السياسية

تصريحات دولية حول إدخال المساعدات العابرة للحدود إلى الشمال السوري

25.07.2023 | 15:57

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها انضمت للمانحين الرئيسيين في مطالبتهم بأن تكون الأمم المتحدة قادرة على إيصال المساعدات عبر معبر رئيسي من تركيا إلى شمال غرب سوريا بشكل مستقل وإلى جميع المحتاجين.

وفي إحاطة لمجلس الأمن قالت السفيرة الأمريكية "ليندا توماس جرينفيلد" إن القيود التي يفرضها النظام السوري غير مقبولة و"ستعيق الإغاثة وهي تعرض العاملين في المجال الإنساني بمن فيهم موظفو الأمم المتحدة للخطر".

وفي السياق، قالت السفيرة البريطانية في مجلس الأمن باربرا ود وارد إن 4.1 مليون شخص في شمال غرب سوريا يعيشون طي النسيان بعد الفيتو الروسي ضد إيصال المساعدات.

وبينت السفيرة خلال كلمة لجلسة مجلس الأمن التي عقدت الأمس لمناقشة الملف السوري أن "شروط النظام السوري لإدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى غير صالحة للعمل والتطبيق وتقوض حياد ونزاهة واستقلالية المساعدات".

ودعت إلى التفاوض على وصول المساعدات الإنسانية مع جميع الجهات الفاعلة في النزاع وأن تصل المساعدات إلى الفئات الأكثر ضعف.

بدوره، قال المبعوث الألماني إلى سوريا ستيفان شنيك إنه حوالي 6 مليون سوري من بينهم 3.75 مليون طفل و2.1 مليون امرأة بحاجة للمساعدة الغذائية.

واستخدمت روسيا حق النقض ضد مشروع قرار يجدد آلية إيصال المساعدات العابرة للحدود إلى شمال غرب سوريا لمدة 9 أشهر، ما أدى لتوقف التفويض الأممي ومرور 15 دون دخول المساعدات للشمال السوري.

 

سيريانيوز 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.