الاخبار السياسية

مبعوث أمريكي: "داعش" فقد منفذه الدولي بعد استعادتنا 27% من أراضيه في سوريا

23.11.2016 | 23:36

عملية تحرير منبج كانت أساسا لوقف العمليات الخارجية لـ "داعش"

قال مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد (داعش) بريت ماكغورك, يوم الأربعاء, إن التنظيم فقد منفذه الدولي بعد استعادة أجزاء من أراض خاضعة لسيطرته في سوريا.

ونقلت الخارجية الامريكية عبر صفحتها الرسمية على موقع "تويتر" عن ماكغورك قوله "الوضع في سوريا أصعب، لكننا استعدنا 27% من الأراضي وأهمها منطقة الحدود مع تركيا وبهذا فقد داعش منفذه الدولي".

وأوضح ماكغورك أن تحرير منبج كان أساسا لوقف العمليات الخارجية لـ "داعش" لأنها محور مقاتليهم الأجانب وقد استمرت العملية لـ3 أشهر خسروا خلالها 3000 مقاتل.

وكانت "قوات سوريا الديموقراطية" تمكنت من السيطرة بشكل شبه كامل على مدينة منبج, بداية شهر آب الماضي, بعد سيطرتها على معظم القطاعات الغربية والشرقية والجنوبية ، اثر هجوم بدأته في 31 ايار بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة اميركية لطرد عناصر "داعش" من المدينة الاستراتيجية الواقعة على خط امداد رئيسي للتنظيم بين معقله في الرقة والحدود التركية. حيث طوقت المدينة بالكامل، ودخلتها في 23 حزيران.

وأشار ماكغورك الى انه كان هناك نحو 1000 مقاتل ينضمون لـ "داعش" شهريا في 2014. الى أن هذا العدد انخفض العام الماضي لـ500 بالشهر وهذا العام انخفض العدد بشكل كبير.

وكان ماكغورك أشاد, مؤخرا, بـ "جهود تركيا لمنع المتشددين من عبور حدودها للانضمام الى تنظيم "الدولة الإسلامية", مشيرا الى إن "عدد المقاتلين الاجانب الذين يدخلون إلى سوريا الآن ضئيل".

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق,  حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

سيريانيوز


TAG: