المنوعات

شرب القهوة يقلل من الإصابة بسرطان الكبد

فنجان قهوة

15.12.2015 | 16:36

كشفت دراسة جديدة أن القهوة لا تساعد فقط على الاستيقاظ فقط، بل تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن باحثين في المعهد الألماني للتغذية البشرية (DifE)، أن الكثير من القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد, وأن شرب أكثر من أربعة أكواب من القهوة يومياً، تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 75%.

 

ودرس فريق العلماء بقيادة د. كراسيميرا الكساندروفا والبروفسور هاينر بوينغ، العلاقة بين تناول القهوة يومياً وخطر الإصابة بسرطان الكبد في دراسة طويلة المدى للنظام الغذائي أجريت على مستوى أوروبا.

 

واستخدم العلماء في دراستهم معلومات الدراسة التي يطلق عليها "EPIC" (الدراسة الأوروبية طويلة المدى لفحص السرطان والتغذية)، وتبحث عن العلاقة بين التغذية والإصابة بالسرطان والتي تمت بين عامي 1992 و2000 وشملت المعلومات الصحية لأكثر من 500 ألف أوروبي.

 

وقام العلماء بتحليل عينات الدم الخاصة بـ125 شخصاً مشاركين في الدراسة كانوا قد أصيبوا بسرطان الكبد في تلك الفترة، و250 أصحاء والدراسات طويلة الأمد في أوروبا، والأوروبية لفحص السرطان والتغذية.

 

وقام الباحثون بتحديد مؤشرات حيوية خاصة في دم المشاركين وتوفير معلومات عن المواد المضادة للالتهابات وميكانيزم حماية الخلايا. ووجد العلماء علاقة بين المؤشرات الحيوية واستهلاك القهوة.

 

وأوضحت الدراسة أن القهوة تحمي الكبد من الالتهاب وتلف الخلايا، ما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 

وأكد الباحثون أيضا أن شرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة يومياً لا يحمل تهديدات صحية أخرى.

 

وأشار هاينر بوينغ إلى أنه "لذلك فلا توجد مخاوف صحية من احتساء الكثير من القهوة يومياً، إذا كان الشخص يحب ذلك, ولا يجب أن يشعر من لا يحب القهوة أنه مضطر لشربها للوقاية، فهي في النهاية مشروب يشرب للاستمتاع وليست فرضاً".

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.