الاخبار السياسية

ناقلة النفط الإيرانية تتجه قبالة سواحل لبنان.. وإجماع رسمي لبناني بمنع إدخالها

03.09.2019 | 14:57

أظهرت بيانات الملاحة البحرية الدولية أن ناقلة النفط الإيرانية، المفرج عنها من سلطات جبل طارق قبل نحو أسبوعين، تتجه قبالة السواحل اللبنانية، فيما كشفت صحيفة "الشرق الاوسط" عن صدور قرار رسمي لبناني بمنع دخول الناقلة، عقب تهديدات واشنطن بفرض عقوبات على أي دولة تستضيفها.

وبحسب موقع تتبع السفن "مارين ترافيك دوت كوم"، فان  الناقلة "أدريان داريا 1"،  تتحرك ببطء قبالة المياه الإقليمية اللبنانية، بعد أن توقفت قبالة السواحل السورية.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "الشرق الاوسط" نقلا عن مصادر لبنانية، ان الناقلة كانت ظاهرة للرصد البحري من ​مرفأ طرابلس​، من دون أن تطلب اذناَ للدخول من السلطات اللبنانية.

واشارت المصادر الى ان مسؤولين لبنانيين قرروا عدم السماح للناقلة بدخول البلاد، باعتبارهم لايستطيعون  تجاوز القرارات الأمريكية المتمثلة بفرض عقوبات على أي دولة تسمح باستضافة هذه الناقلة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو قال، يوم الجمعة،  ان الناقلة الايرانية التي كانت محتجزة في جبل طارق تتجه الى لبنان.

وحذرت الولايات المتحدة الدول من عواقب وخيمة، في حال سماحها باستضافة الناقلة "أدريان داريا" التي تحمل 2.1 مليون برميل من النفط الخام بقيمة تقدر بنحو 130 مليون دولار.

وأفرجت سلطات جبل طارق قبل نحو أسبوعين عن الناقلة الايرانية، بعد احتجازها لأسابيع، للاشتباه في أنها تنقل شحنات نفط إلى سوريا، ما يعد خرقا للعقوبات الأوروبية، الامر الذي نفته طهران.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.