الاخبار السياسية

الجبير يهاجم إيران ويتهمها بـ"انعاش داعش" في سوريا

26.09.2018 | 20:02

شن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، يوم الثلاثاء، هجوماَ على ايران، متهماَ اياها بالسماح لتنظيم "داعش" بالازدهار في سوريا.

وقال الجبير،  في مقابلة مع قناة" "CNN أثناء زيارته إلى نيويورك للمشاركة في الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن إيران أنعشت "داعش" في سوريا، من خلال عدم مهاجمته وبالإيعاز لـ"فيلق القدس" (التابع للحرس الثوري الإيراني) بمحاربة المعارضة المعتدلة".

واتهم الجبير إيران " بالسماح لتنظيم "داعش" بالاستيلاء على أراض واسعة في سوريا".

وأضاف الجبير أن إيران "وفّرت لـ"داعش" فرصة للمناورة في سوريا"، محملا إياها المسؤولية عن" السماح لحكومة دمشق وأطراف أخرى بالاتجار بالنفط مع التنظيم".

وخسر "داعش" غالبية الأراضي التي كانت خاضعة تحت سيطرته في سوريا، نتيجة حملات شنها ضده الجيش النظامي المدعوم من روسيا من جهة، والمقاتلين الأكراد المدعومين من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من جهة أخرى.

ويقتصر تواجد تنظيم "داعش" اليوم على بعض الجيوب في محيط مدينة البوكمال وعلى الضفة الشرقية لنهر الفرات على الحدود السورية- العراقية.

وتتسم العلاقات بين إيران والسعودية، بالاحتقان الشديد، بسبب خلافاتهما حول العديد من الملفات أبرزها سوريا واليمن، وسط تصاعد الحرب الكلامية بينهما والاتهامات المتبادلة بدعم الإرهاب.

"cnn"- سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.