الاخبار السياسية

مسؤول امريكي: الروس غير راضيين عن الاسد لكنهم لا يرون بديلا عنه

13.05.2020 | 11:36

قال المبعوث الاممي الخاص الى سورية جيمس جيفري ان الروس غير راضيين عن الرئيس بشار الاسد لكن المشكلة انهم لا يَرَوْن بديلا عنه.

ونقلت وكالة نوفوستي عن جيفري قوله ردا على سؤال عما إذا كان يصدق بالتقارير حول عدم رضا موسكو عن الرئيس السوري، "نعم، نعتبر هذه التقارير صحيحة. لقد تحدثنا مع الروس خلال السنة الأخيرة، وهم غير راضين عن الأسد. لكن المشكلة في أنهم لا يرون بديلا له".

وكانت تقارير اعلامية نقلت مجلس الشؤون الدولية الروسي (RIAC) توقعات بان تتوصل روسيا وتركيا وإيران إلى توافق على الإطاحة بـ بشار الأسد وإقرار وقف إطلاق النار مقابل تشكيل حكومة انتقالية تضم المعارضة وأعضاء من النظام وميليشيا قسد.

وكانت وسائل اعلام قالت في وقت سابق، إن "كل ما يشاع أو ينشر عن خلافات روسية سورية لا أساس له من الصحة".

وفي سياق متصل قال جيفري إن لروسيا مصالح حيوية في سوريا، متمثلة في الحفاظ على قواعدها العسكرية في هذا البلد وحماية استثماراتها الاقتصادية.

وأضاف جيفري أن موسكو تعتقد أنها بتدخلها العسكري المحدود في سوريا تستطيع تحقيق نجاحات استراتيجية كبيرة.

وتابع جيفري إنهم "بالفعل ناجحون جدا في سوريا من الناحية العسكرية. كل المشكلة في عدم وجود مخرج سياسي بسبب الصعوبات المتعلقة بـالأسد، ومهمتنا هي أن نفتح لهم الطريق إلى الأمام عبر الأمم المتحدة، لكن ذلك يتطلب أن يبتعدوا بعض الشيء عن الأسد والإيرانيين".
وتدخلت روسيا عسكريا الى جانب السلطات السورية بدءا من 30 ايلول عام 2015 حيث ساهمت روسيا بقلب موازين القوى العسكرية في البلاد.

سيريانيوز


TAG: