الاخبار السياسية

وزير دفاع تركيا يهدد باستئناف الحملة العسكرية بادلب في حال فشلت الهدنة

12.03.2020 | 13:44

هدد وزير الدفاع التركي خلوصي اكار، يوم الخميس، باستئناف بلاده حملتها العسكرية في محافظة ادلب، ضد النظام السوري، في حال فشلت الهدنة في المنطقة.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن اكار قوله، في تصريح صحفي، ان تركيا أنجزت " تفاهمات مهمة" مع الوفد العسكري الروسي، بخصوص الوضع في ادلب.

وأشار الى أن قوات النظام السوري تسببت بمقتل "نحو 1500 شخصا" في إدلب منذ أيار الماضي، من خلال استهدافها المدارس والمستشفيات والأسواق والأفران، كما اسفرت هجمات النظام عن نزوح نحو "مليون و400 ألف شخص" من منازلهم معظمهم نساء وأطفال.

وزار وفد عسكري روسي، يوم الاثنين، تركيا واجرى لقاءات على مدار يومين مع الوفد التركي، حول الوضع في ادلب، حيث وصف وزير الدفاع التركي المحادثات بأنها "إيجابية وبناءة".

وتوصلت روسيا وتركيا لاتفاق وقف اطلاق النار في ادلب، دخل حيز التنفيذ  الاسبوع الماضي،عقب حملة قصف غير مسبوقة شنها الجيش النظامي، بدعم من الطيران الروسي في كانون الأول الماضي، وإطلاق تركيا حملة "درع الربيع" في المنطقة.

وتضمن الاتفاق الروسي التركي حزمة قرارات من شانها تخفيف التوتر في ادلب، تشمل إعلان وقف إطلاق نار في المنطقة، وانشاء ممر امن، وتسيير دوريات روسية تركية مشتركة اعتبارا من 15 اذار.

واتهمت تركيا النظام السوري بخرق اتفاق وقف اطلاق النار في ادلب، الاثنين الماضي،  مهددة بالرد على اي هجمات او انتهاكات في حال حاول النظام خرق الهدنة.  

سيريانيوز


TAG: